icon
التغطية الحية

بنسبة 100%.. رفع رسوم الجامعات "الحكومية" السورية يرفع هموم الطلاب

2023.11.05 | 09:58 دمشق

بنسبة 100%.. رفع رسوم الجامعات "الحكومية" السورية يرفع هموم الطلاب
رفع رسوم الجامعات "الحكومية" السورية
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفعت رسوم التسجيل والخدمات في الجامعات السورية "الحكومية" بنسبة 100 بالمئة.
  • هذا الارتفاع يشكل عبئًا إضافيًا على الطلاب وأهاليهم، الذين يعانون من ضائقة مالية.
  • كثير من الطلاب وأهاليهم باتوا مضطرين للاستدانة أو الحصول على قرض، ليتمكنوا من تأمين قيمة الرسوم.

ارتفعت رسوم التسجيل والخدمات في الجامعات السورية "الحكومية" بنسبة 100 بالمئة، لترتفع معها معاناة الطلاب وأهاليهم الذين باتوا مضطرين اليوم للاستدانة أو الحصول على قرض، ليتمكنوا من تأمين قيمة تلك الرسوم وضمان إكمال دراسة أبنائهم.

موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، نقل عن إحدى طالبات كلية الإعلام بجامعة دمشق أنها تحتاج إلى ما يقارب 100 ألف ليرة سورية قيمة رسوم تسجيل وطوابع "هلال أحمر ونقابة معلمين ومجهود حربي وصور شخصية عدد 10 وهذه الأخيرة وحدها أجرة سحبها ما يقارب 30 ألف ليرة و3 صور هوية ومصنف سحاب... هذا ونحن نتحدث عن جامعة حكومية"، بحسب تعبيرها.

طالب من طلاب "التعليم الموازي" فرع الهندسة الزراعية في جامعة دمشق، دفع مبلغ 700 ألف ليرة مقابل تسجيله في "الموازي" الذي كان يكلّف في العام الدراسي الماضي 350 ألف ليرة فقط، بالإضافة إلى رسوم أخرى دفعها في المصرف العقاري.

كم بلغت قيمة الرسوم الجامعية الجديدة؟

ولمعرفة تفاصيل الأسعار الجديدة للرسوم، نقل الموقع عن مصدر في وزارة التعليم العالي قوله إن "الوزارة أصدرت مؤخراً قرارات جديدة تخص الرسوم الجامعية، والتي تشير إلى ارتفاعها بنسبة 100 بالمئة على التسجيل والأوراق الرسمية من الاعتراض وكشف العلامات وغيرها".

وأضاف المصدر: "بلغت الرسوم الجديدة لطلاب الجامعات الموازي لعام 2024/ 2023 مليوناً ومئتي ألف ليرة لطلاب الكليات الطبية (السنة التحضيرية) و900 ألف ليرة للكليات الهندسية والفنون الجميلة، و700 ألف ليرة لكلية الزراعة والطب البيطري، و500 ألف لبقية الكليات والمعاهد".

أما رسوم التسجيل في نظام "التعليم المفتوح" فهي 10 آلاف للمادة الواحدة إضافة إلى رسوم أخرى كالطوابع والمصنفات والصور الشخصية، وفي حال رسب الطالب في المادة فإنه يدفع 15 ألف ليرة ليعيدها، بحسب المصدر.

وفي الـ28 من تشرين الأول الفائت، صدرت نتائج مفاضلة القبول في الجامعات الحكومية والخاصة، إذ بدأ الطلاب التسجيل وشراء الكتب والمقررات المطلوبة والتي تصل قيمتها لأكثر من 700 ألف ليرة لكل طالب، ما عدا رسوم الإقامة ضمن المدينة الجامعية التي ارتفعت في العاصمة دمشق على سبيل المثال، إلى 88 ألفاً بعد أن كانت بـ22 ألف ليرة سورية.