icon
التغطية الحية

"التعليم العالي": رفع رسوم التسجيل الجامعي والتعليم "الموازي"

2023.09.07 | 09:41 دمشق

تسجيل
رفع رسوم التسجيل الجامعي والتعليم "الموازي" (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تعتزم وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري رفع رسوم تسجيل الطلاب المستجدين في الجامعات السورية.
  • سترتفع تكاليف التعليم الموازي إلى ضعف المبلغ المدفوع خلال السنة الدراسية السابقة.
  • ستستمر الرسوم على ما هي عليه بالنسبة للطلبة القدامى المسجلين.
  • سيتعين على الطلاب المشمولين بالمرسوم دفع ضعف الرسوم الجامعية بالنسبة للتعليم الموازي.

تعتزم "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" في حكومة النظام السوري، رفع رسوم تسجيل الطلاب المستجدين في الجامعات السورية، بالإضافة إلى رفع قيمة تكاليف التعليم "الموازي" إلى ضعف المبلغ المدفوع خلال السنة الدراسية السابقة.

ووفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فقد كشف مصدر مسؤول في "التعليم العالي" عن وجود دراسة لرفع رسوم التسجيل للمستجدين في الجامعات لهذا العام، بما في ذلك السنة التحضيرية للكليات الطبية وعدد من الاختصاصات بالنسبة للتسجيل في التعليم الموازي، مع استمرار الرسوم على ما هي عليه بالنسبة للطلبة القدامى المسجلين.

يأتي ذلك بالتزامن مع إصدار الوزارة التعليمات التنفيذية للمرسوم (225 لعام 2023) الذي يمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة لإتمام تعليمهم، ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

وبذلك سيمكن للطالب المستنفد في مرحلة الإجازة الجامعية بدءاً من العام الدراسي 2010-2011 وحتى تاريخ الـ28 من أيار 2020، الاستفادة من ذلك المرسوم -شريطة دفع الرسوم- على أن يسجل خلال موعد أقصاه الـ15 من أيلول 2024.

ووفقاً للتعليمات التنفيذية، فإن الطالب المشمول بأحكام المرسوم، سيتوجّب عليه دفع ضعف الرسوم الجامعية بالنسبة للتعليم الموازي، بالإضافة إلى دفع الطلاب العرب والأجانب ضعف الرسوم أيضاً بحسب قبولهم الجامعي، كالتالي: على أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 إذا سجل في العام الدراسي 2023 -2024، وعلى أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2024-2025 إذا سجل في العام الدراسي 2024-2025.