icon
التغطية الحية

"جامعة تشرين" تطالب بدفع الذمم المالية عبر التشهير بأسماء طلابها

2023.08.21 | 18:51 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2023 | 20:04 دمشق

تشهير
جامعة تشرين (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أثار أسلوب التشهير الذي اعتمدته جامعة تشرين إزاء طلابها استهجان العديد من المتابعين.
  • تساءل المتابعون عن عدم نشر تلك القوائم ضمن لوحات الإعلان المنتشرة ضمن مبنى الكلية، أو التواصل مع الطلاب هاتفياً.
  • أكدت بعض الطالبات أن أسماءهن وردت ضمن القوائم، رغم أنهن سدّدن ما عليهن من أقساط مستحقة ولديهن وصول تثبت ذلك.

طالبت كلية الآداب في "جامعة تشرين" بمدينة اللاذقية بعض طلابها بتسديد الذمم المالية المترتبة عليهم، من خلال نشر أسمائهم الصريحة عبر حسابها على فيس بوك، ما أثار استهجان طيف واسع من الطلاب ومتابعي الصفحة من أسلوب "التشهير" الذي اعتمدته الكلية إزاء طلابها.

ونشرت صفحة تابعة لكلية الآداب في الجامعة، تحمل اسم "آداب تشرين" (Adab Tishreen) وتضع صورة عميد الكلية "أحمد العيسى" كصورة شخصية لها، قوائم بالأسماء الثلاثية لطالبات وطلاب، لمطالبتهم بتسديد ما يترتب عليهم من ذمم مالية "بالسرعة القصوى"، ضمن منشورات ذُيلت بعبارة "عميد الكلية"، وفق ما رصد موقع "سناك سوري".

تشرين

وأثارت تلك المنشورات استهجان العديد من المتابعين بسبب التشهير بالطلاب وإحراجهم، متسائلين عن عدم نشر تلك القوائم ضمن لوحات الإعلان المنتشرة ضمن مبنى الكلية، أو التواصل مع الطلاب هاتفياً، وليس نشر أسمائهم بهذه الطريقة "الفضائحية" عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي يعانيها السوريون المقيمون في مناطق سيطرة النظام.

تشرين

تعليقات مستهجنة

وأظهرت التعليقات على منشورات الصفحة، الاستياء الكبير من قبل الطلاب. إذ كتبت الطالبة (وفاء): "هيدا أسلوب بشع.. هيدا اسمو إحراج وتشهير.. وبهيك ظروف كتير سيئة بحقكن ككلية وبحق عميد الكلية".

ووجهت (نانا) حديثها لعميد الكلية قائلة: "دكتور من إيمتى بتشهرو بالطلاب كرمال المصاري؟ طول عمرك مع الطالب حسب ما منعرف. يمكن تكون ظروف الطالبة صعبة متل الكل. في طرق تانية تخبروها مانها مقبولة منك انت بالذات".

تعليقات أخرى تحدثت عن ورود أسماء طلاب بريئة الذمة في تلك القوائم أيضاً. حيث أوضحت (رشا) -ويبدو أنها موظفة في الكلية- بأن إحدى الطالبات المذكورات في القوائم "ما عليها أي ذمة مالية دكتور.. صحيفتا عندي". وعادت (رشا) لتطلب في تعليق آخر من الطالبة المذكورة "مراجعة الكلية من أجل إيقاف التسجيل" وليس لدفع ذمة مالية.

تشهير

وفي تعليقات أخرى، أكدت طالبتان ذكر اسميهما في القوائم بأنهما سدّدتا ما عليهما من أقساط مستحقة ولديهن وصول تثبت ذلك.