icon
التغطية الحية

استخدام الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين في السودان

2021.11.17 | 15:35 دمشق

السودان
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت قوات الأمن السودانية اليوم الأربعاء، الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين في العاصمة الخرطوم، ما أدى إلى حصول إصابات في صفوف المشاركين بالمظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش السوداني في البلاد.

وأقدمت السلطات السودانية على قطع الاتصالات الهاتفية في كامل أرجاء  البلاد قبل انطلاق المظاهرات المليونية التي دعت لها الحركات المدنية المناهضة للانقلاب في السودان، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ومنعت القوات الأمنية التنقل بين الخرطوم ومدينة أم درمان، وأغلقت جسر النيل الأبيض.

ولفت ناشطون إلى أن القوات الأمنية شنت حملة اعتقالات طالت عدداً من المعارضين قبيل انطلاق المظاهرات المناهضة لاستيلاء الجيش على السلطة.

 

 

ودعا نشطاء ونقابات يوم الثلاثاء، إلى تنظيم تحركات اليوم الأربعاء، رفضاً لاستيلاء الجيش على السلطة، وأكدت لجان في الخرطوم أن المبدأ الذي تبنته هو "لا شراكة، لا تفاوض، لا مساومة"، أي إنها ترفض أي حوار مع السلطات العسكرية.

وقد أسفرت الاحتجاجات حتى الآن عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وسط دعوات دولية للجيش والأجهزة الأمنية بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وفي الـ25 من تشرين الأول الماضي، نفّذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلاباً عسكرياً على الحكومة المدنية، وأعلن حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، ووضع رئيس الحكومة، عبد الله حمدوك، قيد الإقامة الجبرية.