icon
التغطية الحية

استبيان بيد الوزير: 99 % من المدارس اللبنانية ستمتنع عن تسجيل الطلاب السوريين

2023.08.26 | 14:49 دمشق

مدرسة صيفية لتعليم اللاجئين السوريين في لبنان ـ يونيسيف
مدرسة صيفية لتعليم اللاجئين السوريين في لبنان ـ يونيسيف
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف استبيان وزع على مديري المدارس في لبنان، أن 99 في المئة من المدارس ستمتنع عن تسجيل الطلاب السوريين للعام الدراسي الجديد الذي يبدأ مطلع أيلول المقبل.

ووفق الاستبيان الذي نشرت نتائجه صحيفة المدن الإلكترونية، فقد "صوت 180 مدير مدرسة ضد تسجيل الطلاب السوريين، وامتنع 166 مديراً عن التصويت، مقابل 8 مديرين رفضوا الاستبيان، من أصل 354 مدرسة تعلم في فترة بعد الظهر".

وأشارت الصحيفة إلى أن الامتناع عن التصويت احتسب كموافقة على رفض تسجيل الطلاب السوريين، لأن "المديرين أُبلغوا قبل التصويت بأن الامتناع يعني الموافقة".

ولفتت إلى أن الاستبيان سيكون ورقة بيد وزير التربية اللبناني عباس الحلبي للتفاوض مع منظمة اليونيسيف والمانحين الدوليين لدعم العملية التعليم في لبنان.

ويسعى الحلبي إلى تأمين المتبقي من الميزانية التي عرضها على مجلس الوزراء اللبناني مؤخراً، وهي بقيمة 150 مليون دولار، لتأمين العام الدراسي الجديد، بحسب "المدن". 

الدول المانحة تدفع 140 دولارا عن كل طالب

الشهر الماضي، أشار الحلبي إلى أن المدارس الحكومية التي تستوعب الطلاب السوريين في فترة بعد الظهر تتلقى 140 دولاراً لكل طالب من الدول المانحة، لافتاً إلى أن "بعض المدارس التي تستوعب الطلاب اللبنانيين في الصباح تواجه صعوبات لدفع رواتب المعلمين، فيما يتردد المانحون في توفير التمويل المخصص لحوافز المعلمين".

وقال الوزير اللبناني إن "سياسة الحكومة اللبنانية تفرض أن يتحمل المعلمون اللبنانيون وحدهم مسؤولية تعليم الطلاب اللبنانيين واللاجئين السوريين في المدارس الرسمية، بغض النظر عن الفترات الصباحية أو المسائية"، مضيفاً أنه "على الرغم من بعض التحديات، مثل الاستقالات والتقاعد والإجازة غير مدفوعة الأجر، تعتقد الوزارة أن هناك عدداً كافياً من المعلمين لتلبية المتطلبات".

الطلاب السوريون في المدارس اللبنانية

ووفق بيانات "اليونيسيف"، يشكل الطلاب السوريون نحو 20% من إجمالي الطلاب في لبنان، وكشف تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن وجود 321.512 طالباً سورياً مسجلاً في البلاد، خلال العام الدراسي 2020 - 2021.

من بين هؤلاء، 187 ألفاً درسوا في المدارس الحكومية، ونحو 11 ألفاً في المدارس الخاصة المجانية، ونحو 53 ألفاً في المدارس الخاصة مدفوعة الأجر، ونحو 6 آلاف في برامج التعليم غير النظامي، فيما تم تسجيل نحو 64 ألف طالب سوري في التعليم الثانوي.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان، ليزا أبي خالد، إن الطلاب السوريين المسجلين في المدارس اللبنانية تبلغ نسبتهم 51.80%، وتناهز نسبة غير الملتحقين بالمدرسة 48.20%، في حين بلغ عدد المدارس التي اعتمدت دواماً مسائياً العام الدراسي السابق لاستيعاب الطلاب السوريين 337 مدرسة.