ادفع بالتي هي أحسن

2023.09.26 | 19:25 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2023 | 19:25 دمشق

ادفع بالتي هي أحسن
+A
حجم الخط
-A

في هذه المتاهة التي نعيش، وفي هذا التخبط الأعمى الذي يعيشه المواطن في عالمنا العربي الذي يحمل كثيراً من الهموم والأسى والمقت والحاجة علينا أن نعترف على أننا ما زلنا نعيش الماضي بكل طقوسه، وإن تقدمنا خطوات، والمطلوب هو ضبط النفس أكثر فأكثر، كي لا نقع في لومةِ لائم، أو حاسدٍ حاقد، وبعدها نلطم على أنفاسنا ونؤرشف لواقع مسّه الجنون والبحث عن الأمان الذي فقدناه، والاعتراف السائد، تماشياً مع ما نردّده اليوم: (معاهم معاهم، عليهم عليهم!(.

وما أحوجنا إلى أن نحتكم إلى العقل، وإن كنا نعيش في ظل دمٍ يُراق، على أن ننشد الأمل والحرية، واللقاء بالأهل، وكل ما يربطنا بتلك الأرض الخيّرة المعطاء في كل مكان على هذه الخليقة التي تعيش في دوّامة!.

وما أحوجنا إلى فارسٍ صنديد، لم يسبق أن رأته العين، أو سمعت به الأذن، ليعلن خلاصنا من المعاناة التي تعيشها أمتنا العربية، وإن صعب عليه التحدي!.

وما أحوجنا إلى أن يكون التعامل الحسن، والاعتراف بالذنب، وهو فضيلة الفضائل، هو ما يربط العلاقة الوجدانية في ما بيننا، فضلاً عن اتساع صدرنا لأي قضية أو مشكلة تواجه مصيرنا، وكل ما له علاقة بالضمير والوجدان والأنا والـ نحن.

وما أحوجنا إلى أن نتخلى عن أسلحتنا، وآلات القتل والتدمير، وكل ما هو مؤذٍ، وبه قد تحل الكثير من الرواسب والمنغّصات والآلام والأوجاع، ونرنو إلى مراسيم وقوانين وقرارات وأوامر وتعليمات جديدة، وحياة جديدة، وشعب جديد، وفكر متجدّد في هذا الحيّز من الأمل الذي نأمل أن يصير عليه في القادم من الأيام.

وما أحوجنا إلى أن نغسل قلوبنا من كل ما هو ضار، ونبرّئ ساحتها من الغلّ والحقد، والعمل بما يُرضي الله..

وما أحوجنا إلى كلمة حق، والإعلان عن الثوابت، والبعد عن كل ما يؤلّب مشاعرنا التي انطلى عليها المصائب، وساحات الاقتتال تشق غبارها، وتعترف بأخبارها.

وما أحوجنا إلى الالتفاف على بعضنا البعض، وبحبٍ صادق، يخلو من الحقد والحسد والغيرية، على أن تكون في نطاقها الشريف، والتنافس بما يَخدم المجتمع والعامّة، لا أن تورّث الكراهية، وكل ما يسيء إلى أخلاقنا.

ما أحوجنا إلى أن نبعد عن أنفسنا الخداع، وصوره البغيضة التي تؤلّب القلوب وتدميها، ويلفظها المجتمع، وأن نكون أكثر صراحة في كل ما يدور عمّا حولنا، بعيداً عن العودة للماضي، والتمجيد بالأطلال، وعلى المرء أن يتغنى بأفعاله هو، وليس بما جاد به عليه الأجداد، ومثالنا في ذلك ما أشار إليه شاعرنا:

 ليس الفتى من يقول كان أبي ... إنّما الفتى من يقول ها أنا ذا

وما أحوجنا إلى أن نعيد النظر بالغيرية التي فقدناها، وعلينا أن نظهرها، لأنه من الصعوبة بمكان أن نحجب الشمس بغربال!

وما أحوجنا إلى الصدق، لأنه مظهر حضاري، ويزيد ثقتنا بأنفسنا، ويدفع بها نحو تحقيق ذاتها وأحلامها المهدورة.

وما أحوجنا إلى قول الحقيقة، لأنها تعني أكثر ما تعني، هو العيش بين أصدقائنا ومعارفنا وأحبائنا بكل ود وسعادة مطلقة بعيداً عن أي لون من ألوان الكذب!.

وما أحوجنا إلى صحفي متفهّم مُقنع في هيئته وكتاباته، وحسّه الإعلامي الكبير، وفي معرفة مداركه ليقنعنا بما يَحدث على الساحة العربية من أحداث فظيعة، والعمل على نبذ كل من أساء لصاحبة الجلالة التي عَرفت ـ وللأسف ـ متطفلين كثراً، وأخذوا دور غيرهم، وسجلوا حضوراً لافتاً، وهم في حقيقة الأمر ما يخدعون إلا أنفسهم، وهذا ما تجلى في الكثير من المواقع الإلكترونية، وفي الصحافة الورقية، ويطلقون على أنفسهم مسميات ما أنزل الله بها سلطان!.

وما أحوجنا ـ أيضاً ـ إلى ذاك الفنّان التشكيلي، الحاضر الغائب، الذي ركن في الظل بعيداً عن تصوير ما يحدث من فظائع مثيرة للجدل!

وما أحوجنا إلى شباب مؤمنين بقضيتهم الأم، حب الوطن، والحال الذي لا يزال يشكو ويشكو، فإلى أين المصير؟! .

وما أحوجنا إلى موظف صادق ومخلص في عمله، بعيداً عن استغلال ما يجري، لا أن يستغل عمله الوظيفي ومكانته في أن يُعامل الناس بصورةٍ سيئة، وفيها تعال وأستذة، ويظل شعاره: (ادفع بالتي هي أحسن)!.

وما أحوجنا إلى صديق وفي ومخلص، وإن ندر في هذا الوقت بالذات، يدفع البلاء عن أصدقائه، ويقف سنداً قوياً إلى جانبهم إذا ما أصابهم مكروهاً ما، لا أن يتحامل عليهم، ويؤنّبهم في ملمّاتهم، ويُعاملهم في تملّق وتذمّر أحمق، ويستخف في قدراتهم وانجازاتهم!

وما أحوجنا أن نعيد إلى نفوسنا دفأها، وأن نهيئ أمامها طريقاً سليماً، معافى خلياً من النرجسية والحقد الأعمى الذي لا يعرفُ طريقه إلى نياط القلوب.

ـ وما أحوجنا إلى حبّ الناس، بصدق، ونبذ البغضاء حتى نتمكن من أن نعيش حياة كريمة.

 ـ وما أحوجنا إلى قلب كبير، قادر على أن يحضن الجميع بحب، وأن يرسم السعادة أمام عشاقه ومحبيه.

في المقابل، هل نستحق كل هذا الحب؟