احتراق 25 خيمة في أحد مخيّمات النازحين بريف إدلب |صور

تاريخ النشر: 20.05.2021 | 22:45 دمشق

إسطنبول - خاص

احترقت 25 خيمة في أحد مخيّمات النازحين بريف إدلب، اليوم الخميس، ما خلّف أضراراً ماديّة كبيرة في المخيم دون وقوع إصابات بشرية.

وقال مراسل تلفزيون سوريا نقلاً عن الدفاع المدني السوري أنّ 25 خيمةٍ احترقت، عصر اليوم، في "مخيم آدم" قرب بلدة خربة الجوز - الحدودية مع تركيا - شمال غربي إدلب.

وأضاف المراسل أنّ فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عمِلت على إخماد النيران الذي نشبت في المخيم، ومنعت تمدّدها إلى باقي الخيام.

وحسب "الخوذ البيضاء" فإنّ حرائق المخيمات ازدادت بشكل كبير مع ارتفاع درجات الحرارة وغياب إجراءات السلامة، في ظل طبيعة الخيام المقامة مِن القماش والبلاستيك سريع الاشتعال.

وأضافت في بيانٍ - نشرته عبر معرّفاتها الرسمية - إنّ فرقها تعاني مِن صعوبة وصولها للحريق في الوقت المناسب بسبب انعدام الطرقات، خاصّةً في المخيمات العشوائية.

وشدّد الدفاع المدني السوري على ضرورة فصل الخيام عن بعضها "قدر المستطاع" وتوخّي الحذر عند إشعال النيران قرب الخيام أو داخلها، ومنع الأطفال مِن العبث بمصادر النيران والانتباه في حال انكشاف الأسلاك الكهربائية لبطاريات الإنارة، منعاً لحدوث أي ماسٍ كهربائي.

وسبق أن أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري، خلال العام 2020، أكثر مِن 2600 حريق، بينها نحو 140 حريقاً في المخيمات، ونحو 450 حريقاً في منازل المدنيين.

الجدير بالذكر أنّ النازحين والمهجّرين المقيمين في مخيمات الشمال السوري وقرب الحدود التركية، يعانون مِن أوضاع إنسانية صعبة، خاصةً خلال الأوضاع الجوية السيئة (شتاء قارس وصيف حار)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.