icon
التغطية الحية

احتجاجاً على تجويع أهالي غزة.. هند صبري تستقيل من برنامج الأغذية العالمي

2023.11.23 | 17:05 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 17:09 دمشق

هند صبري تستقيل من برنامج الأغذية العالمي احتجاجاً على تجويع أهالي غزة
هند صبري تستقيل من برنامج الأغذية العالمي احتجاجاً على تجويع أهالي غزة
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الفنانة التونسية المصرية هند صبري، يوم الخميس، تقديم استقالتها من منصب سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، احتجاجاً على استخدام التجويع كسلاح حرب ضد أهالي قطاع غزة المُحاصر.

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، شاركت صبري منشوراً مطولاً أوضحت من خلاله أسباب استقالتها، مؤكّدة أن اتخاذ قرار الاستقالة لم يكن سهلاً أبداً بالنسبة لها.

وقالت في بداية منشورها: "أكتب هذا بقلب مثقل وحزن عميق، حيث قرّرت التخلّي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتز به وألعبه منذ سنوات".

وتابعت: "أنا ومنذ ثلاثة عشر عاما.. أصبحت جزءا من الأسرة الكبيرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.. جزءاً من مهمة عظيمة ونبيلة.. وأنا فخورة بذلك.. لقد رأيت طوال هذه السنوات كيف كرس رجال ونساء شجعان في جميع أنحاء العالم حياتهم لخدمة الآخرين ولهذا السبب، أكنّ لهم حباً واحتراماً عميقين".

هند صبري تكشف أسباب الاستقالة

وأشارت "صبري" إلى أن قرار الاستقالة جاء بعد إحساسها خلال الأسابيع الماضية بالعجز لعدم قدرتها مع زملائها العاملين في برنامج الغذاء العالمي، على القيام بواجبهم كما يجب تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة، حيث لم يكن بوسعهم إلا عمل القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم الموت.

وأضافت: "بذلت جهداً كبيراً وحاولت إيصال صوتي على أعلى مستوى في البرنامج للمطالبة باستخدام ثقل البرنامج للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار الإنساني والفوري في غزة، والاستفادة من نفوذ البرنامج لمنع استخدام التجويع كسلاح حرب.. لأنني كنت على يقين من أن برنامج الأغذية العالمي سوف يستخدم صوته بقوة كما فعل في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية المتعددة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by هند صبري (@hendsabri)

وأردفت: "ومع ذلك، فقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الستة والأربعين الماضية ضد أكثر من مليوني مدني في غزة.. وهو السلاح الذي قتل حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص، وأصبح أكثر من 1.6 مليون شخص بلا مأوى، ودُمرت نصف المباني، وقصفت المستشفيات والمدارس التي من المفترض أن تكون ملاجئ آمنة".

وختمت "صبري" قائلةً: " لأجل ذلك.. أعلن استقالتي وأتمنى لجميع زملائي في برنامج الأغذية العالمي السلامة والسلام.. مع تأكيدي أنني لن أتخلى عن دوري الإنساني والمجتمعي، لكنني سأقوم به بصيغ أخرى ومختلفة".

العدوان الإسرائيلي على غزة

ولليوم 48 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بقصفٍ وغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأوقعت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، خلّف العدوان الإسرائيلي حتى الآن أكثر من 14 ألفاً و532 قتيلاً فلسطينياً، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 35 ألف مصاب، 75 في المئة منهم أطفال ونساء.