icon
التغطية الحية

إيرلندا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا بسبب مخاوف من جلطات دموية

2021.03.14 | 15:07 دمشق

2021-03-12t235752z_1141900152_rc2z9m9o25st_rtrmadp_3_health-coronavirus-el-salvador-vaccine.jpg
ممرض يحمل بيده حقنة أسترازينيكا خلال حملة لقاح في السلفادور ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للمناعة في إيرلندا، الأحد، بتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا، بشكل مؤقت اعتبارا من اليوم، بسبب مخاوف من جلطات دموية.

جاء ذلك بعد تعليق 3 دول أوروبية، الخميس، استخدام لقاح "أسترازينيكا"، إثر مخاوف طبية.

وقال نائب الرئيس الطبي، رونان جلين، في بيان، إن "التوصية تم تقديمها بعد تقرير من وكالة الأدوية النرويجية عن وجود 4 حالات جديدة أصيبت بجلطات دموية خطيرة بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا".

وأضاف جلين أن اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين تعمل على أساس "المبدأ الوقائي"، إذ لم يؤكد بعد وجود أي صلة بين لقاح "أسترازينيكا" وهذه الحالات.

من جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، أن أكثر من 335 مليون شخص حول العالم، تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، من دون تسجيل أي وفاة من جراء التطعيم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي افتراضي لرئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمقر المنظمة في جنيف.

وقال إن منظمة الصحة تجري تحقيقات لمعرفة الأسباب، وراء إيقاف بعض الدول لاستخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، والذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

والخميس الماضي، علقت النرويج والدنمارك وأيسلندا، استخدام لقاح "أوكسفورد ـ أسترازينيكا"، ولم توضح أي من النرويج أو أيسلندا مدة تعليق اللقاح.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية وافقت منتصف الشهر الماضي، على الاستخدام الطارئ للقاح "أكسفورد - أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا، ما يسمح بتسريع توزيعه على دول العالم.