دول أوروبية تدعو لـ قمة تبحث "التوزيع العادل" للقاح كورونا

تاريخ النشر: 14.03.2021 | 07:06 دمشق

إسطنبول - وكالات

دعت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى عقد اجتماع قمة حول "التوزيع العادل" للقاحات المضادة لـ فيروس كورونا، التي اشتراها الاتحاد من الشركات المطورة.

جاء ذلك عبر رسالة بعثها قادة النمسا والتشيك وبلغاريا وسلوفينيا ولاتفيا إلى رئيسة مفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي "تشارلز ميشيل"، يطالبون فيها بعقد اجتماع لوضع آليات تنظّم توزيع اللقاح.

وفي الرسالة التي نشرتها وسائل إعلام نمساوية ونقلتها وكالة "الأناضول" التركيّة، أمس السبت، طالب قادة الدول الخمس بتوزيع اللقاحات بشكل يتناسب طردياً مع سكّان دول الاتحاد.

وأصدر الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، بياناً في هذا الصدد بعد أن أعلن رئيس الوزراء النمساوي سيباستيان كورتس أنه بعث برسالة، يوم الجمعة الفائت، تتناول قضية عدم التوزيع العادل للقاحات بما يتناسب مع السكان.

وذكر البيان أن القضية محل اهتمام كبير وستتم مناقشتها ضمن جدول أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي ستعقد في الفترة مِن 25 إلى 26 آذار الجاري، مؤكدّاً أنّ الاتحاد يبذل قصارى جهده لتوزيع اللقاح بما يتناسب مع سكان الدول الأعضاء.

وبحسب بيانات التطعيم المنشورة عن طريق الاتحاد الأوروبي، فإنّ أعلى معدّل تطعيم في الاتحاد موجود حالياً في دولة مالطا بنسبة 25 بالمئة مِن السكّان، في حين توجد أدنى معدلات التطعيم في بلغاريا بنسبة 4.8 بالمئة من السكّان.

وحتى مساء أمس السبت، أصاب فيروس كورونا قرابة 119 مليوناً في العالم، توفي منهم نحو مليونين و647 ألفاً و229، في حين تعافى أكثر من 67 مليوناً، بحسب موقع "وورلد ميتر" المختص برصد ضحايا الفيروس.

 

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا