icon
التغطية الحية

إيران تنشر رادار "مطلع الفجر" في سوريا.. ما علاقة إسرائيل؟

2023.03.09 | 13:31 دمشق

إيران تنشر رادار مطلع الفجر في سوريا
رادار "مطلع الفجر3" الإيراني (متداول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت منصّات مقرّبة من الحكومة الإيرانية، أمس الأربعاء، بأنّ إيران نشرت راداراً عسكرياً للإنذار المبكر في سوريا.

ونشر حساب "tondar" الإيراني على موقع "تويتر"، صورةً قال إنّها لـ رادار "مطلع الفجر" ثبّتته القوات الإيرانية في مكانٍ ما داخل الأراضي السورية، دون تحديد ذلك المكان.

وقال الكاتب والباحث في الشأن الإيراني ضياء قدور، إنّ "رادار (مطلع الفجر) قادر على كشف وتتبع الأهداف ثنائية البعد"، مشيراً إلى أنّ "شبكة الأنتينات" غير واضحة في الصورة المنشورة.

وبحسب "قدور" فإنّ هدف إيران من وراء نشر هذه المعدّات هو "الإنذار المبكر من الضربات الإسرائيلية"، خاصةً منظومة الدفاع الجوي الإيراني "باور 373" المزوّدة بصواريخ أرض-جو  من طراز "صياد4"، والتي سبق أن تحدّثت تقارير عن نشرها في سوريا.

وقبل أيام، نقلت قناة "المنار" التابعة لـ ميليشيا "حزب الله" اللبناني عن التلفزيون الإيراني الرسمي, أنّه "من المرجّح جداً أن تنشر إيران في سوريا، رادارات وصواريخ منطومة الدفاع الجوي (خرداد 15)، بهدف تعزيز قدرات الدفاع الجوي للنظام السوري في مواجهة الضربات الإسرائيلية".

وفي تموز 2022، حذّر المرشح الرئيسي لـ منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيال زامير، من أن إيران "أسّست موطئ قدم كبيراً في سوريا"، داعياً إلى المزيد من اغتيالات المسؤولين العسكريين الإيرانيين للحد من هذه الجهود.

رادار "مطلع الفجر"

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، أواخر العام 2016، بأنّ إيران دشّنت أربعة مشاريع لأنظمة الرادار الملاحية الجوية، بينها رادار "مطلع الفجر 3"، مضيفةً أنّ للأخير "القدرة على المراقبة الجوية وكشف وتحديد الأهداف في نطاق ثنائي الأبعاد في مدى 500 كيلومتر".

وفي أواخر كانون الثاني الماضي، كشفت وسائل إعلامٍ إيرانية معارضة، معلومات وتفاصيل جديدة عن فريق بناء شبكة منظومة الدفاع الجوي الإيرانية في سوريا، التي سعت طهران إلى تطويرها خلال السنوات الماضية.

وكانت مجلة "نيوزويك" الأميركية قد نشرت، مطلع كانون الثاني الماضي، تقريراً تحدّثت فيه عن جهود إسرائيل في إحباط شبكة أنظمة الدفاع الجوي الإيراني في سوريا، مشيرة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفّذ غارات على 6 مواقع في سوريا، خلال العامين الماضيين، دمّر خلالها المنظومة الإيرانية.