icon
التغطية الحية

إيران تهدد إسرائيل: صواريخ "خرداد 15" قريباً بحوزة النظام السوري

2023.02.24 | 18:09 دمشق

إيران تزود النظام السوري بمنظومة الدفاع الجوي خرداد 15
منظومة خرداد 15 الإيرانية (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران عن استعدادها لبيع النظام السوري منظومة صواريخ دفاع جوي من طراز "خرداد 15"، بهدف التصدّي لغارات الجو الإسرائيلية التي تستهدف مواقع الميليشيات الإيرانية وقوات النظام في سوريا.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية اليوم الجمعة عبر تغريدة أرفقتها بتسجيل مصوّر للمنظومة الصاروخية: "قريباً ستكون منظومة (خرداد 15) للدفاع الجوي الإيراني، الشبح الذي يلاحق سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا، لأنها ستصبح بحوزة الجيش العربي السوري"، على حد زعمها.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن إيران قررت بيع معدات دفاعية إلى النظام السوري من بينها منظومة الدفاع الجوي الإيراني "خرداد 15" بهدف مواجهة الهجمات الجوية التي تشنها إسرائيل.

وقال التلفزيون الإيراني إن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية محمد رضا آشتياني، اتفق مع قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لدى النظام السوري على "بيع دمشق معدات دفاعية وأجهزة خاصة بالحرب الإلكترونية".

ما علاقة المنظومة بزيارة قائد القوى الجوية والدفاع الجوي؟

يأتي إعلان الإيرانيين عن عزمهم إمداد النظام بالمنظومة الصاروخية الجديدة، بالتزامن مع زيارة أجراها قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في جيش النظام، اللواء صلاح الدين كاسر الغانم، للعاصمة الإيرانية طهران أمس الخميس، التقى خلالها بمسؤولين في وزارة الدفاع الإيرانية.

وأشار موقع تلفزيون سوريا في تقرير نُشر يوم أمس، عن عزم طهران تزويد النظام بمنظومات دفاع جوي على خلفية زيارة الغانم مع نائبه اللواء علي سمرة، مدير الدفاع الجوي.

ولفت التقرير إلى أن تلك الزيارة قد تحمل معاني أكبر من الاستعانة بالخبرات الإيرانية في تعزيز شبكات الدفاع الجوي في جيش النظام السوري، والتي ما تزال تعاني من قصور وثغرات مميتة في مواجهة الغارات الإسرائيلية منذ عام 2013، وتعكس الرغبة في الانخراط الإيراني داخل الهياكل العسكرية الرسمية للنظام السوري، ومحاولة البدء بمشروع طموح لتصنيع وتطوير الصواريخ الدقيقة والمسيرات الإيرانية القتالية والانتحارية والاستطلاعية ضمن جيش النظام على مستويات أوسع وأضخم.

وقد يكون إعجاب الغانم المبالغ فيه بالقدرات الدفاعية الإيرانية له أسبابه الاقتصادية والسياسية التي تدعمه. فالروس لا يستجيبون أبداً للطلبات المتكررة بتشغيل منظوماتهم الحديثة في أثناء الغارات الإسرائيلية، في حين تكبدت قوات النظام السوري خسائر فادحة في معدات الدفاع الجوي خلال العقد الماضي نتيجة الغارات الإسرائيلية، وهي غير قادة على تعويض هذه المعدات بسبب الأزمة الاقتصادية.

منظومة "خرداد 15"

وتدّعي طهران أن منظومة "خرداد 15" المزودة بصواريخ طويلة المدى والتي صنعتها وزارة الدفاع الإيرانية، قادرة على كشف ستة أهداف تقليدية تقع على مسافة تصل إلى 100 كيلومتر، وتعقّبها والاشتباك معها. بينما يتقلص هذا المدى إلى 45 كيلومتراً بالنسبة للأهداف الخفية.