icon
التغطية الحية

إيران تحمّل سلمان رشدي وأنصاره مسؤولية محاولة اغتياله

2022.08.15 | 18:05 دمشق

الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت إيران اليوم الإثنين صلتها بالهجوم الذي تعرض له الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، يوم الجمعة الماضية، وحملته وأنصاره مسؤولية الهجوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي في طهران، إنه "لا أحد يستحق اللوم والاتهام في حادثة الاعتداء على سلمان رشدي في الولايات المتحدة سوى هو وأنصاره".

وأضاف: "ليس لأحد الحق في اتهام إيران" بهذا الخصوص".

واعتبر كنعاني أن حرية التعبير لا تبرر إساءة رشدي للدين في كتاباته على حد وصفه، كما تابع قائلاً إن إيران ليس لديها معلومات أخرى عن مهاجم رشدي باستثناء ما ظهر في وسائل الإعلام.

سليمان رشدي يتعرض للطعن في عنقه

وتعرض سلمان رشدي للطعن في عنقه يوم الجمعة الماضي، خلال مشاركته في فعالية مع إحدى المؤسسات الأميركية في نيويورك، وذلك بعد أكثر من 30 عاماً على صدور فتوى إيرانية بإهدار دمه.

وكان رشدي يستعد لإلقاء محاضرة في مؤسسة تشوتوكوا، عندما اقتحم رجل المنصة وبدأ بلكم وطعن رشدي في أثناء تقديمه للجمهور، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول مساء الجمعة أن سلمان رشدي، الكاتب البريطاني الهندي الأصل ومؤلف رواية "آيات شيطانية"، ما يزال على قيد الحياة بعد تعرضه للطعن، مشيرة إلى أنه "يتلقى الرعاية التي يحتاجها" في مستشفى محلي.

ووفق ما نقلت شبكة (CNN) الأميركية، قالت هوكول إن أحد أفراد شرطة الولاية تصدى للمهاجم وأنقذ حياة رشدي وأشرف على حمايته وكذلك مدير الندوة الذي تعرض للهجوم أيضاً، مضيفة أنهم يدينون ما حدث و"ندين كل أعمال العنف. ونريد أن يشعر الناس بحرية الكلام وكتابة الحقيقة".

سلمان رشدي

وسلمان رشدي، كاتب بريطاني من أصل هندي، حائز على جائزة البوكر، ويبلغ من العمر 75 عاماً، وكانت بداية شهرته مع رواية "أطفال منتصف الليل"، المنشورة عام 1981.

وفي عام 1988، نشر رشدي روايته الرابعة "آيات شيطانية"، والتي اعتبرها بعض المسلمين مسيئة للإسلام، ما أدى إلى حظرها في عدة بلدان حول العالم، واندلعت أعمال عنف أدت إلى مقتل مترجمين للرواية.

وفي 14 من شباط 1989، أفتى المرشد الأعلى الإيراني السابق روح الله الخميني بهدر دم رشدي، وعرض مكافئة قدرها 3 ملايين دولار، ما اضطر رشدي للعيش باسم مستعار وتحت حماية الشرطة لـ 13 عاماً.