icon
التغطية الحية

إيران تؤسس ميليشيا جديدة في دير الزور.. ما مهامها؟ من المسؤول عنها؟

2023.04.25 | 17:34 دمشق

عناصر تابعون للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي - 21 من تشرين الثاني 2017 (سانا)
عناصر تابعون للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي - 21 من تشرين الثاني 2017 (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أسست إيران ميليشيا مسلحة جديدة في محافظة دير الزور شرقي سوريا، تحت مسمى "كتائب الإمام علي"، وذلك عقب جلبها مقاتلين من العراق، مقابل مبالغ مالية.

ما مهام الميليشيا؟

ونقلت شبكة "فرات بوست" عن مصادر خاصة، أن أول نشاطات ميليشيا "كتائب الإمام علي" كانت إقامة صلاة عيد الفطر داخل الحسينية الموجودة ضمن المربع الأمني في مدينة الميادين شرقي دير الزور، بالإضافة إلى تنظيمها قوافل "زوار" قدموا مؤخراً من العراق إلى دير الزور.

من المسؤول عنها؟

وأضافت أن الميليشيا أسست بقيادة المدعو "أبو علي الكروي" في مطلع الشهر الفائت، بعد الغارات الجوية التي نفذها التحالف الدولي على مدينتي الميادين والبوكمال.

وتضم الميليشيا قرابة 60 عنصراً جلهم من الجنسية العراقية، وتمتلك عناصرها آليات حديثة، ويرتدون زياً موحداً، وفقاً لـ"فرات بوست".

الميليشيات الإيرانية في دير الزور

وتنتشر في محافظة دير الزور عشرات الميليشيات منها الإيرانية والمحلية، والتي دخلت سوريا لمساندة قوات النظام في قمعه للمظاهرات في سوريا، ويعد ريف دير الزور الشرقي، بدءاً من مدينة الميادين غرباً إلى منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية، منطقة نفوذ إيرانية بشكل كامل منذ أواخر عام 2017.

كما أنشأ الإيرانيون العديد من المليشيات المحلية لصدّ هجمات تنظيم "داعش" المتكررة على المنطقة التي يسيطرون عليها في ريف دير الزور الشرقي.

وتحاول الميليشيات الإيرانية توسيع نفوذها في دير الزور عن طريق زيادة عدد عناصرها في المنطقة، والتقرب من الأهالي من خلال مراكزها "الثقافية".