icon
التغطية الحية

"الثوري الإيراني" يحاول تشكيل ميليشيا قبلية لتقوية نفوذه في شرق سوريا

2023.03.28 | 06:48 دمشق

الحرس الثوري الإيراني في دير الزور
الحرس الثوري الإيراني في دير الزور
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر إعلامية، إن الحرس الثوري الإيراني، عقد اجتماعاً سرياً مع شيوخ ووجهاء قبائل في دير الزور، في مسعى منه لتشكيل قوة قبلية قوامها 2000 عنصر لزيادة عددها وتحصين وجودها وضمان مكاسبها في سوريا، في ظل التداعيات الأمنية التي تواجهها.

وذكر موقع "صحيفة "جسر" الإلكترونية" نقلاً عن مصادرها، يوم الإثنين، أن اجتماعاً رفيع المستوى عقدته قيادة عمليات "الحرس الثوري" الإيراني في منطقة الفيلات في دير الزور، ووضعت خطط تشكيل "قوة قبلية" جديدة قوامها 2000 جندي مقرها في بلدة حطلة بقيادة نواف البشير وحمود البشير، ويشرف عليها عبد الله الحسين "أبو روعة"، القيادي السابق في ميليشيات القاطرجي.

قيادي محلي للإشراف على التجنيد

وأشارت المصادر إلى أن إيران عينت قيادياً محلياً وكلفته بالإشراف على التجنيد العام لأبناء القبائل وإدارة معسكرات التدريب الخاصة بهم، كما أمرت بتشكيل ديوان القبائل، وهو هيئة دائمة للإشراف على الشؤون القبلية في المنطقة.

وعرض قادة الحرس الثوري على شيوخ القبائل والوجهاء المحليين عدة حوافز لتشجيع أبناء قبائلهم على الانضمام إلى الميليشيات الإيرانية ودعم أنشطتها الدعائية للتجنيد، مثل منح بطاقات أمنية خاصة لتسهيل حركتهم ومكافآت مالية، بحسب المصادر.

وحضر الاجتماع العديد من كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني، من بينهم المسؤول العسكري لميليشيا الحرس الثوري في دير الزور، رئيس الميليشيات القبلية، والمسؤول الأمني في الحرس الثوري الإيراني في سوريا، والمدير السابق للمركز الثقافي الإيراني في دير الزور، كما حضره قادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المحليين في مدينة البوكمال والميادين وغيرهم.