icon
التغطية الحية

الميليشيات الإيرانية تجدد قصفها لقواعد التحالف الدولي في دير الزور والحسكة

2023.03.24 | 13:07 دمشق

دورية للقوات الأميركية قرب يلدة رميلان بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا - AFP
دورية للقوات الأميركية قرب بلدة رميلان بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جددت الميليشيات الإيرانية، صباح اليوم الجمعة، قصفها الصاروخي على قواعد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في ريفي دير الزور والحسكة، وذلك بعد ساعات من تنفيذ واشنطن ضربات جوية على مواقع للميليشيات، رداً على هجوم لطائرة من دون طيار، أسفر عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة 5 جنود، الخميس.

وأفادت شبكة الخابور المحلية، بأن المليشيات الإيرانية قصفت، صباح اليوم، حقل العمر النفطي الذي تتخذه قوات التحالف قاعدة عسكرية لها في ريف دير الزور الشرقي.

وسقطت قذيفة صاروخية مصدرها الميليشيات الإيرانية على منزل المدني عيد الكعيران في بلدة ذيبان القريبة من حقل العمر، بحسب شبكة "نهر ميديا" المحلية، واقتصرت الأضرار على المادية فقط.

كما استهدفت الميليشيات الإيرانية مطار "خراب الجير"، الذي يبعد نحو خمسة كيلومترات عن بلدة اليعربية بريف الحسكة، والذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة عسكرية لها ، وفقاً لشبكة الخابور.

وتشهد مناطق شمال شرقي سوريا حالياً تحليقاً مكثفاً للطائرات المسيرة والمروحية التابعة للتحالف الدولي، بحسب شبكة "عين الفرات" المحلية.

أميركا تقصف الميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور

وأعلنت الدفاع الأميركية، ليل اليوم الجمعة، شن غارات جوية "محددة ودقيقة" ضد الميليشيات الإيرانية في دير الزور شرقي سوريا، رداً على هجوم لطائرة من دون طيار، أسفر عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة 5 جنود، يوم الخميس.

وجاء في بيان صدر عن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن "طائرة من دون طيار استهدفت منشأة في قاعدة للتحالف الدولي، شمال شرقي سوريا، الخميس، ما نتج عنه مقتل متعاقد أميركي، وإصابة 5 من أفراد الخدمة الأميركية.

وأوضح البيان أن أجهزة المخابرات حددت "أن الطائرة من دون طيار إيرانية الصنع ".

وذكر وزير الدفاع الأميركي، أن الضربات نفذت بتوجيه من الرئيس جو بايدن واستهدفت منشآت تستخدمها ميليشيات تتبع لـ"الحرس الثوري الإيراني".

ونقلت وكالة رويترز أن الضربات الأميركية تسببت بمقتل ثمانية عناصر من الميليشيات الإيرانية.

القواعد الأميركية في سوريا

وتمتلك الولايات المتحدة قواعد عسكرية في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور، إضافة إلى قاعدة التنف في الجنوب السوري، حيث تقود عمليات التحالف الدولي في البلاد، وتقدم الدعم والمشورة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وكانت الولايات المتحدة بدأت إقامة قواعد ونقاط عسكرية في سوريا منذ العام 2015، وذلك لدعم "قسد" في مواجهة "تنظيم الدولة" (داعش) الذي كان يسيطر على مناطق واسعة من الأراضي السورية.