icon
التغطية الحية

إيران.. أحكام بسجن عشرة عسكريين أسقطوا طائرة ركّاب أوكرانية

2023.04.17 | 20:43 دمشق

جانب من حطام الطائرة الأوكرانية المنكوبة - AFP
جانب من حطام الطائرة الأوكرانية المنكوبة - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حكم القضاء الإيراني بسجن 10 عسكريين متورطين في إسقاط طائرة الركّاب الأوكرانية قرب طهران عام 2020، ما أدى إلى مقتل جميع ركّابها البالغ عددهم 176.

وقضت محكمة عسكرية في طهران بسجن مسؤول وحدة الدفاع الجوي 13 عاماً "لتصرفه على عكس التوجيهات الصادرة عن القيادة"، بينما حُكم على 9 عسكريين آخرين بالسجن لمدة تتراوح بين عام إلى 3 أعوام، وفق ما ذكرت وكالة أنباء "ميزان" الإيرانية، يوم الأحد.

 ما قصة إسقاط الطائرة الأوكرانية؟

في 8 من كانون الثاني عام 2020، أسقطت الدفاعات الجوّية الإيرانية عن طريق "الخطأ"، طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية "بي إس 752" بعيد إقلاعها من طهران متجهةً إلى كييف، ما أدى إلى مقتل جميع ركّابها، وغالبيتهم إيرانيون وكنديون ويحمل كثر منهم جنسيتي البلدين، كما قضى في الحادثة 11 مواطناً أوكرانياً، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأقرّت هيئة الأركان الإيرانية بمسؤوليتها عن الحادث بعد 3 أيام من سقوط الطائرة، عقب إنكار شديد من قبل السلطات، وقالت الهيئة في بيان، إن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب، لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة" إثر "خطأ بشري".

وكانت الدفاعات الجوية الإيرانية في حالة تأهب قصوى في تلك الفترة، تحسباً لهجوم أميركي بعد أن استهدفت طهران بالصواريخ قاعدة عسكرية في العراق كانت تستخدمها القوات الأميركية، رداً على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بنيران مسيّرة أميركية قرب مطار بغداد.

وفي تشرين الثاني من عام 2021، أعلن القضاء الإيراني بدء محاكمة العسكريين العشرة في طهران على خلفية إسقاط الطائرة.