icon
التغطية الحية

إيران تعلن دفع تعويضات لأسر من ضحايا الطائرة الأوكرانية

2022.01.07 | 19:06 دمشق

0.jpg
جانب من حطام الطائرة الأوكرانية المنكوبة - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، اليوم الجمعة، دفع تعويضات لعائلات من ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة، التي أعلنت طهران إسقاطها عن طريق الخطأ في كانون الثاني 2020.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، عن نائب رئيس منظمة الطيران المدني أرش خدائي، قوله إن بعض عائلات الضحايا حصلت على تعويض قدره 150 ألف دولار المحدد سابقاً.

وبين خدائي أن عائلات الضحايا الأخرى أيضاً ستحصل على المبلغ المذكور في حال تقديمهم طلباً، دون تفاصيل أكثر.

وفي 8 من كانون الثاني 2020، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737" في طهران بعد دقائق من إقلاعها؛ ما أسفر عن مصرع جميع ركابها وعددهم 176 شخصاً، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين، والعديد منهم يحملون الجنسيتين.

وبعد أيام من إنكار مسؤوليتها عن الحادث، أقرت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة" إثر "خطأ بشري".

في حين أعلن الحرس الثوري، على لسان قائد القوة الجوية ـ التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

وفي 30 من كانون الثاني 2020، وافق مجلس الوزراء الإيراني على دفع مبلغ 150 ألف دولار تعويضاً لكلٍ من أسر ضحايا الطائرة المنكوبة.

ويأتي الإعلان عن دفع تعويضات بعد إصدار محكمة كندية الإثنين حكماَ بدفع أكثر من 80 مليون دولار إلى عائلات ستة أشخاص قتلوا في إسقاط الطائرة.

ولم تتضح الطريقة التي سيتم من خلالها تحصيل المبلغ من إيران، إلا أن محامي العائلات لوّحوا بإمكان اللجوء إلى تجميد أصول إيرانية في كندا والعالم.

وكانت السلطة القضائية الإيرانية أعلنت في تشرين الثاني 2021، انطلاق محاكمة عشرة عسكريين "من رتب مختلفة" في قضية إسقاط الطائرة.

وليلة وقوع الحادث، كانت الدفاعات الجوية في حال تأهب حينذاك خشية رد من واشنطن، بعد قصف صاروخي إيراني استهدف قاعدتين في العراق يوجد فيهما جنود أميركيون، رداً على اغتيال الولايات المتحدة قبلها بأيام لقائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية في بغداد.