icon
التغطية الحية

"إندبندنت": ميليشيات إيران توسع نفوذها وتستولي على الأراضي في سوريا

2021.09.02 | 12:55 دمشق

000_nq29n.jpg
أكد التقرير أن عناصر "حزب الله" اشتروا 875 قطعة أرض في ضواحي دمشق و315 شقة في مناطق مختلفة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن توسيع الميليشيات الإيرانية نفوذها في سوريا عبر شراء العقارات والاستيلاء على الأراضي.

وبحسب التقرير، فإن ميليشيا "حزب الله" اللبناني هي الجهة التي تتصدر قائمة الميليشيات المدعومة من إيران التي توسع نفوذها في سوريا من خلال شراء أراض وشقق سكنية، مشيراً إلى أن الحزب يعمل على شراء ومصادرة الممتلكات العقارية في منطقة الحدود السورية اللبنانية.

وأضاف أن "حزب الله يحاول زيادة نفوذه في المناطق الحدودية بين سوريا ولبنان من خلال شراء الأراضي في أطراف العاصمة دمشق"، مؤكدة أن عناصر ومقاتلي الحزب اشتروا نحو 875 قطعة أرض في ضواحي دمشق، و315 شقة في مناطق مختلفة.

ولفت إلى أن الميليشيات الموالية لإيران اشترت منذ مطلع العام الجاري أكثر من 370 قطعة أرض حول منطقة الزبداني، وما لا يقل عن 505 قطع في منطقة الطفيل الحدودية اللبنانية.

ونقل التقرير عن مصادر حقوقية تأكيدها أن الميليشيات المدعومة من إيران استولت على شقق وفيلات فاخرة في منطقة بلودان شمال غربي دمشق، التي تعد واحدة من أبرز الأماكن السياحية في سوريا.

وحذّر من أن "مسلحي الميليشيات الإيرانية يسعون لشراء ومصادرة الممتلكات المستقلة في مناطق الحدود السورية اللبنانية".

وسبق أن حذرت تقارير سابقة من محاولة إيران والميليشيات الموالية لها تغيير التركيبة السكانية للمناطق الحدودية السورية، ما يهدد ديمغرافية هذا البلد.

وقال ناشطون سوريون، في تقرير سابق نشرته " إندبندنت"، إن إيران تشتري أراضي وعقارات في دير الزور بالمناطق الخاضعة لسيطرة قوات نظام الأسد، كما صادرت عشرات المنازل التي تعود ملكيتها لمعارضين في مدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية.