icon
التغطية الحية

إغناطيوس: أكثر من نصف مسيحيي سوريا غادروها منذ 2011

2021.05.23 | 12:51 دمشق

إغناطيوس والأسد
بشار الأسد والبطريرك إغناطيوس أفرام الثاني (إنترنت)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال إغناطيوس أفرام الثاني - بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية - إنّ أكثر مِن نصف المسيحيين السوريين هربوا مِن سوريا، منذ عام 2011.

وأوضح "إغناطيوس" - في مقابلة مع مؤسسة "هانز سايدل (Hanns Seidel)" الألمانية - أنّ أقل مِن 800 ألف مسيحي سوري، يعيشون اليوم في سوريا، مردفاً "كثير منهم يحاول مغادرة البلد بسبب الظروف الصعبة".

وأعرب "إغناطيوس" عن شكّه في عودة أعداد كبيرة مِن السوريين إلى سوريا، مشيراً إلى أنّه "لم يعد يؤمن بعودة ملايين المواطنين السوريين الذين هربوا مِن الحرب"، لافتاً إلى أنّ أكثر مِن 50 بالمئة مِن مسيحيي سوريا غادروا، منذ 2011، واصفاً ذلك بـ"الخسارة الكبيرة".

وأرجع "إغناطيوس" هروب عدد كبير مِن مسيحيي سوريا، إلى تدني مستوى المعيشة الناتج عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة فضلاً عن "نقص الأمن والأمان"، مردفاً "الذين غادروا سوريا، فقدوا كلّ شيء فيها ولن يعودوا إليها".

ويعدّ "إغناطيوس" مِن أبرز رجال الدين المسيحيين الموالين لـ رئيس النظام في سوريا بشار الأسد، ومِن المقرّبين جدّاً إلى روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، وكان أحد أبرز الموقّعين على رسائل وجّهتها شخصيات سوريّة وعربية وأجنبيّة إلى أميركا وبريطانيا، للمطالبة برفع عقوباتهما عن نظام الأسد.

كذلك، زار "إغناطيوس" برفقة مطران حلب بطرس قسيس وضبّاط روس مِن قاعدة "حميميم"، أواخر شهر شباط 2020، مركز الميليشيا الأرثوذكسية التي يقودها سيمون الوكيل ونابل العبدلله في مدينتي محردة والسقيلبية بريف حماة.

وكان مار إغناطيوس أفرام الثاني قد انتُتخب، نهاية آذار 2014، لمنصب بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم.