icon
التغطية الحية

إعلان حالة الطوارئ في جزيرة لامبيدوزا إثر تدفق مهاجرين إليها

2023.09.15 | 11:13 دمشق

المهاجرون في جزيرة لامبيدوزا
وصل إلى الجزيرة 6000 لاجئ خلال 24 ساعة ويتسع مركز استقبال المهاجرين لـ 400 شخص فقط ما أدى إلى تفجر الوضع - EPA
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • إيطاليا تعلن حالة الطوارئ في لامبيدوزا بسبب وصول أكثر من 6 آلاف مهاجر غير شرعي خلال 24 ساعة.
  • الجزيرة تعاني من تدفق مهاجرين كبير، حيث وصل أكثر من 7 آلاف شخص في أسبوع واحد.
  • مركز استقبال المهاجرين يتسع لـ 400 شخص فقط، مما أدى إلى وضع متفجر وفوضوي.
  • مهاجرون ينامون في الهواء الطلق على أسرة بلاستيكية وبطانيات طوارئ.
  • الأحوال الجوية المواتية دفعت طالبي اللجوء للإبحار، حيث وصل آلافهم إلى لامبيدوزا.
  • العدد الكبير للوافدين خلال فترة زمنية قصيرة يعتبر رقماً قياسياً مطلقاً.

أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في لامبيدوزا، بعد وصول أكثر من 6 آلاف مهاجر غير شرعي خلال الـ 24 ساعة الماضية، في حين يتسع مركز استقبال المهاجرين في الجزيرة إلى 400 شخص فقط.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن أكثر من 7 آلاف مهاجر وصولوا إلى لامبيدوزا منذ بداية الأسبوع الجاري، أي ما يعادل إجمالي عدد السكان المحليين، ما أدى إلى مشاهد فوضوية في مركز الاستقبال المكتظ، مشيرة إلى أن الوضع في الجزيرة "متفجر".

وتحاول جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة التعامل مع تدفق المهاجرين من شمالي إفريقيا، بعد أن استقبلت أكثر من سبعة آلاف شخص، أي ما يعادل إجمالي عدد السكان المحليين، ويتسع مركز الاستقبال لإيواء أقل من 400 شخص، وهو الآن مكتظ برجال ونساء وأطفال اضطروا للنوم في الخارج على أسرة بلاستيكية وكثيرون استخدموا بطانيات طوارئ.

حالة الطوارئ في إيطاليا

ومع تحسن الأحوال الجوية، غالباً ما تتزايد عمليات العبور إلى الجزيرة، حيث تعتبر بوابة دخول أساسية لقوارب المهاجرين التي تبحر من سواحل ليبيا وتونس، وتعمل عادة السلطات الإيطالية على استقبال الوافدين في مركز الجزيرة الوحيد، ومن أجل تخفيف العبء عن المنطقة تنقلهم إلى البر الرئيسي أو إلى جزر أخرى.

ودفعت أحوال الطقس المواتية طالبي اللجوء إلى الإبحار في الأيام الأخيرة، حيث وصل أكثر من خمسة آلاف شخص إلى جزيرة لامبيدوزا على السواحل الإيطالية يوم الثلاثاء، ونحو ثلاثة آلاف يوم الأربعاء، وفقاً لوزارة الداخلية.

ووفق الباحث في معهد الدراسات السياسية الدولية، وبحسب ماتيو فيلا، فإن عدد الوافدين خلال 48 ساعة هو "رقم قياسي مطلق".

نقل المهاجرين

وفي وقت سابق، أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل "فرونتكس" أن عدد اللاجئين والمهاجرين بشكل غير شرعي إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا بلغ نحو 114300 شخص بين كانون الثاني وآب 2023، أي نحو ضعف العدد في الفترة نفسها من 2022.

وأفادت الوكالة الأوروبية بأن المهاجرين الوافدين عبر البحر المتوسط هم غالباً من ساحل العاج ومصر وغينيا، مضيفة أنه "قد يستمر ضغط الهجرة المتزايد على هذا الطريق في الأشهر المقبلة، مع قيام المهربين بخفض الأسعار للمهاجرين المغادرين من ليبيا وتونس، في خضم منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية".

وقبل أيام، شدد مدير منظمة الصليب الأحمر الدولية، روزاريو فالاسترو، على "أهمية إيجاد حلول لحالة الطوارئ" في إيطاليا، مضيفاً أنه "قبل أيام كان هناك أكثر من 4 آلاف شخص وكنا نتحدث عن الأرقام القياسية، اليوم نتحدث عن أرقام عدد الوافدين".

وأكد مدير الصليب الأحمر على أهمية نقل المهاجرين، موضحاً أن المنظمة "تدير عمليات الاستقبال، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر هشاشة، لكن من الواضح أن عملية النقل من الجزيرة، والتي سمحت لنا حتى الآن بإبقاء الوضع تحت السيطرة، يجب أن تستمر خلال هذه الساعات".

ولا تزال مجموعات من الوافدين الجدد تنتظر في موانئ الجزيرة المختلفة، في حين قالت محافظة أغريجنتو، على الساحل الجنوبي لصقلية، إنها ستنقل 880 شخصاً بحلول نهاية اليوم.