icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: نحو 115 ألف شخص عبروا البحر إلى إيطاليا منذ بدء 2023

2023.09.15 | 09:37 دمشق

طريق الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا
الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس)، أن عدد اللاجئين والمهاجرين بشكل غير شرعي إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا بلغ نحو 114300 شخص بين كانون الثاني وآب 2023، أي نحو ضعف العدد في الفترة نفسها من 2022.

وتعدّ كل من تونس وليبيا نقطتي انطلاق لآلاف المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط باتجاه أوروبا ويصلون إلى إيطاليا.

وقالت "فرونتكس" إن طريق الهجرة الخطير جداً هذا عبره "نصف الوافدين غير الشرعيين إلى الاتحاد الأوروبي حتى الآن هذا العام".

وأفادت بأنّ المهاجرين الوافدين عبر البحر المتوسط هم غالباً من ساحل العاج ومصر وغينيا، مضيفة أنه "قد يستمر ضغط الهجرة المتزايد على هذا الطريق في الأشهر المقبلة، مع قيام المهربين بخفض الأسعار للمهاجرين المغادرين من ليبيا وتونس، في خضم منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية".

عدد الضحايا

واعتبر أكثر من ألفي شخص في عداد القتلى والمفقودين منذ بداية العام، بعد محاولتهم العبور، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

من جانبها، أشارت الحكومة الإيطالية الخميس إلى أن نحو 126 ألف مهاجر وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية منذ بداية العام، مقارنة بـ 66 ألفاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتزايدت الانتقادات، الخميس، بعد رفض السلطات التونسية السماح لوفد من النواب الأوروبيين بدخول البلاد.

وتواجه جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الواقعة على بعد أقل من 150 كيلومتراً من الساحل التونسي، تدفقاً للمهاجرين في الأيام الأخيرة، إذ استقبلت أكثر من سبعة آلاف شخص، أي ما يعادل مجموع السكان المحليين.