icon
التغطية الحية

إعلام إسرائيلي: القصف على دمشق استهدف صواريخ متطورة لحزب الله

2021.10.31 | 09:51 دمشق

photo_2021-10-30_13-37-51.jpg
استهدف القصف قافلة أسلحة كان من المقرر أن تعبر من سوريا إلى لبنان
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت قناة "كان" الإسرائيلية، إن الهجوم الإسرائيلي غربي دمشق استهدف صواريخ متطورة كانت في طريقها إلى ميليشيا حزب الله في لبنان.

وأضافت القناة الرسمية أن القصف "الاستثنائي" الذي وقع غربي العاصمة دمشق ظهر  السبت، استهدف "قافلة أسلحة كان من المقرر أن تعبر من سوريا إلى لبنان".

وأشارت إلى أن مسار الأسلحة المتطورة التي ضمت صواريخ دقيقة، بدأ من طهران وصولاً إلى مطار دمشق الدولي ومن هناك كان من المقرر أن تصل إلى ميليشيا حزب الله في لبنان.

ولفتت إلى أن الحادث لا يعد استثنائياً من حيث قصف أسلحة متقدمة كانت في طريقها إلى لبنان، لكنه استثنائي من حيث موعد تنفيذه في وضح النهار.

ورأت القناة أن قرار قصف "قافلة الأسلحة" جاء انطلاقاً من فرضية أنه سيتم نقلها إلى مكان سيكون من الصعب مهاجمته.

وأمس السبت، قالت وكالة إعلام النظام "سانا" إن "الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان إسرائيلي على ريف دمشق مصدرها الأراضي المحتلة"، مشيرة إلى أنه "أدى إلى إصابة جنديين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وأوضحت أنه "نحو الساعة 11.17 من صباح اليوم، أطلق العدو الإسرائيلي رشقة صواريخ أرض أرض من اتجاه شمالي فلسطين المحتلة، مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق، وتصدت وسائل دفاعنا للصواريخ وأسقطت بعضها".

يشار إلى أنه من النادر أن تشن إسرائيل غارات على سوريا خلال أوقات النهار، إذ جرت العادة أن تشن هجماتها ليلاً.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها حزب الله اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي أورد في تقرير سنوي أنه قصف في عام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا، من دون أن يقدم أي تفاصيل إضافية.