icon
التغطية الحية

بماذا بررت روسيا عدم استخدام "الجيش السوري" دفاعه الجوي لصد الهجوم الإسرائيلي؟

2021.10.15 | 05:25 دمشق

بماذا بررت روسيا عدم استخدام "الجيش السوري" مضاداته لصد الهجمات الإسرائيلية؟
من منظومة الدفاع الجوي للنظام (سبوتنيك)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

زعمت وزارة الدفاع الروسية أن عدم استخدام النظام منظومة دفاعه الجوي لصد الغارات التي شنتها أول أمس الأربعاء 4 طائرات حربية إسرائيلية؛ كان بسبب وجود طائرتين مدنيتين في سماء المنطقة.

وأصدر نائب مدير "مركز المصالحة الروسي" في قاعدة حميميم السورية، فاديم كوليت، بياناً مساء أمس الخميس قال فيه إن "4 مقاتلات تكتيكة إسرائيلية من نوع F-16 دخلت في المجال الجوي لسوريا في الفترة من 23:35 إلى 23:39 في الـ13 من تشرين الأول الجاري في منطقة التنف، حيث شنت ضربة على مصنع لتكرير خام الفوسفات في منطقة تدمر، كما دمرت برج اتصالات".

وأضاف البيان أن الهجوم أسفر عنه "مقتل عسكري سوري وإصابة 3 آخرين، كما تم إلحاق أضرار مادية بالمصنع".

وزعم أن "القيادة العسكرية السورية اتخذت قراراً لعدم استخدام وسائل الدفاع الجوي بسبب وجود طائرتي ركاب مدنيتين كانتا تنفذان رحلتين من دبي إلى بيروت ومن بغداد إلى دمشق خلال لحظة هجوم الطيران الإسرائيلي في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي".

ويناقض بيان كوليت ما أفادت به وكالة إعلام النظام "سانا" ليلة الهجوم الإسرائيلي، التي نقلت عن مراسلها في حمص قوله إن "الدفاعات الجوية" تصدّت لما سمّتها "أهدافاً معادية جنوب تدمر". وأضافت أن الهجوم الذي استهدف برجاً للاتصالات و"مواقع محيطة به" أدى لمقتل أحد عناصر النظام وجرح 3 آخرين بالإضافة إلى أضرار مادية.