icon
التغطية الحية

إعصار دانيال.. تحذيرات من عواصف أشد قد تضرب دول البحر المتوسط

2023.09.27 | 10:16 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 11:17 دمشق

إعصار دانيال الذي ضرب ليبيا
إعصار دانيال الذي ضرب ليبيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مدير المركز العربي للمناخ المهندس أحمد العربيد، إن العاصفة "دانيال" التي ضربت ليبيا قياسية ومفاجئة، محذراً من عواصف وأعاصير أشد تهدد دول البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أحمد العربيد في مداخلة مع قناة "الوسط" الليبية يوم الثلاثاء، أن ما حدث هو إنذار مبكر لعواصف وأعاصير متوسطية خطيرة تهدد جميع دول البحر المتوسط.

وأردف العربيد أن احترار المياه سيؤدي إلى عواصف وأعاصير خطيرة نظراً لاستمرار تسجيل مياه البحر المتوسط درجات حرارة كبيرة وغير مسبوقة في الأرشيف المناخي.

وأكمل قائلاً: "واجهنا صعوبة في تحديد مسار العاصفة دانيال، بسبب تغير مسارها عدة مرات وزيادة قوتها بشكل مفاجئ قبل أن تضرب الأراضي الليبية نتيجة الاضطرابات الجوية الكبيرة في وسط البحر المتوسط".

ما المتوقع؟

وعن التوقعات للأيام المقبلة، أشار العربيد إلى تشكل منخفض جوي فوق جزيرة صقلية، يزداد قوة بشكل تدريجي في البحر الأيوني.

وتوقع أن تبدأ جبهة هوائية باردة نسبياً عبور السواحل الليبية بشكل كامل من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق بشكل تدريجي، مصحوبة باضطرابات جوية وأمطار، لكنها لن ترتقي إلى مستوى العاصفة المتوسطية "دانيال".

وضربت العاصفة "دانيال" مدن شرق ليبيا ما أدى إلى سيول وفيضانات عارمة أودت بحياة عشرات آلاف الضحايا إلى جانب أضعاف مضاعفة من المشردين، وخلفت دماراً كبيراً بمدينة درنة.