icon
التغطية الحية

إطلاق صواريخ عابرة للقارات.. روسيا تجري تدريبات الردع النووي بإشراف بوتين |فيديو

2022.10.26 | 16:26 دمشق

غواصة نووية روسية
غواصة نووية روسية (أرشيف - AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت روسيا بإشراف الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، تدريبات "الردع النووي"، والتي أطلقت خلالها خمسة صواريخ عابرة للقارات.

وتلقّى "بوتين" تقريراً من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن سير تدريبات الردع النووي (الاستراتيجي)، التي "أثارت قلق الولايات المتحدة الأميركية"، بحسب ما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسيّة.

وجرى خلال التدريبات إطلاق صواريخ باليستية وكروز عابرة للقارات من بينها صاروخ "يارس"، أُطلق من قاعدة بليسيتسك الفضائية، وكذلك صاروخ "سينيفا" من بحر بارنتس في ميدان كورا بكامتشاتكا.

 

 

وشاركت طائرات حربية روسيّة بعيدة المدى من طراز "Tu-95MS" في تنفيذ المهام، حيث أطلقت صواريخ "كروز" من الجو، في حين نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يُظهر غواصة "تولا" النووية وهي تُطلق صاروخاً باليستياً عابراً للقارات من طراز "سينيفا".

وقالت وكالة "نوفوستي"، إنّه في إطار تدريباتٍ لـ قوات الردع الاستراتيجية الروسية، جرى فحص جاهزية هيئات القيادة والسيطرة العسكرية ومهارات القيادة والعمليات في تنظيم تنفيذ المهام والسيطرة على القوات.

وأشارت إلى اكتمال المهام التي تضمنتها تدريبات قوات الردع الاستراتيجي "على أكمل وجه"، وأنّ "جميع الصواريخ أصابت أهدافها بدقة، ما يؤكّد جميع خصائصها المحدّدة".

وكان الكرملين قد أعلن عن "إجراء تدريبات لـ قوات الردع الاستراتيجية البرية والبحرية والجوية بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس البلاد فلاديمير بوتين"، بحسب موقع "روسيا اليوم"، الذي أشار أيضاً إلى أنّ هذا التدريب هو الثاني من نوعه هذا العام، حيث جرى أوّل هذه التدريبات في 19 شباط الماضي، أي قبل 5 أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

يذكر أنّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) بدأ، يوم الإثنين الفائت، مناورات "الردع النووي" السنوية "ستدفاست نوون"، وذلك بمشاركة عشرات الطائرات فوق دول شمالي وغربي أوروبا، مشيرةً المتحدثة باسم "حلف الناتو" أوانا لونجسكيو، إلى أنّ المناورات "تساعد في ضمان سلامة وفعالية وأمن الردع النووي للحلف".