icon
التغطية الحية

"الناتو" يجري تدريبات نووية بمشاركة قاذفات "بي-52"

2022.10.14 | 21:46 دمشق

مقر حلف شمال الأطلسي (رويترز)
مقر حلف شمال الأطلسي (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يعتزم حلف شمال الأطلسي "الناتو"، يوم الإثنين المقبل، البدء بتدريبات على استخدام القنابل النووية وسط تكرار التهديدات الروسية بشن هجمات نووية على أوكرانيا.

ونقلت وكالة رويترز عن الحلف قوله إنه سيبدأ تدريبه النووي السنوي (ستيدفاست نون) يوم الإثنين، بمشاركة نحو 60 طائرة في طلعات تدريبية فوق بلجيكا وبحر الشمال وبريطانيا للتدريب على استخدام القنابل النووية الأميركية الموجودة في أوروبا.

وأضاف أن التدريبات ستتم من دون استخدام أي قنابل حية، وسط التوتر المتصاعد بعد تكرار تهديدات روسيا بشن هجمات نووية على أوكرانيا عقب انتكاسات عسكرية ضخمة في ساحة المعركة هناك.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المرجح أن تتزامن تدريبات الـ "ناتو" مع تدريبات نووية سنوية لموسكو تُسمى "جروم"، وعادة ما تجري في نهاية تشرين الأول وتختبر فيها روسيا قاذفاتها وغواصاتها وصواريخها ذات القدرة النووية.

وأضافت أن تدريبات الحلف لا تجري بدافع التوتر الأخير مع روسيا.

وقال حلف شمال الأطلسي على موقعه الإلكتروني "التدريب، الذي سيجري حتى يوم 30 تشرين الأول، تدريب روتيني ونشاط تدريبي متكرر وليس مرتبطا بأي حدث من الأحداث العالمية الحالية"، مضيفا أنه لن يتضمن استخدام أي أسلحة حية.

من جانبها أضافت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي أوانا لونجيسكو: "يساعد التدريب في ضمان بقاء الردع النووي للحلف في أمن وأمان وفعالية".

وورد في البيان أن بلجيكا ستستضيف التدريبات التي تشارك فيها 14 دولة ونحو 60 طائرة، بما في ذلك أكثر المقاتلات تطورا وقاذفات القنابل طويلة المدى بي-52 التي ستصل من قاعدة ماينوت الجوية بولاية نورث داكوتا.