icon
التغطية الحية

إصابات أوميكرون تتحول إلى "تسونامي" في لبنان

2022.01.09 | 06:00 دمشق

thumbs_b_c_ac45e01b341e2f9acfc9035f8ddf6c83.jpg
يشهد لبنان مؤخرا ارتفاعا كبيرا في عدد المصابين بكورونا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض: إن إصابات متحور فيروس كورونا أوميكرون في البلاد، تتحول إلى "تسونامي"، بحسب وكالة الأناضول.

كلام الأبيض جاء في تغريدة عبر حسابه على تويتر، السبت، تزامنا مع تسجيل أعداد مرتفعة من الإصابات اليومية بفيروس كورونا في البلاد.

وقال وزير الصحة إن "موجة إصابات متحور أوميكرون التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع في لبنان تتحول إلى تسونامي".

وأضاف: "لا يزال الوضع في المستشفيات ووحدات العناية المركزة مستقرا، ويتم العمل على تعزيز القدرة الاستيعابية"، من دون تفاصيل أكثر.

ويشهد لبنان مؤخرا ارتفاعا كبيرا في عدد المصابين بكورونا، لا سيما منذ إعلان وزارة الصحة في 9 من كانون الأول الماضي، تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في البلاد لدى مسافرين قادمين من قارة أفريقيا.

والسبت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 17 وفاة و7547 إصابة بكورونا، ما رفع إجمالي الوفيات إلى 9267 من بين مصابين يقدرون بـ 769 ألفا و400.

وبلغ مجموع المتعافين من كورونا 675 ألفا و859 شخصا، من دون أن تشير الوزارة إلى أرقام محددة عن إحصائيات "أوميكرون".

وابتداء من الإثنين المقبل، تشترط الحكومة على العاملين في القطاعات العامة تلقي اللقاح المضاد لكورونا، أو إخضاعهم للفحص المخبري "PCR" مرتين في الأسبوع.

وبحسب أرقام وزارة الصحة، بلغت نسبة من تلقوا جرعة واحدة من اللقاح نحو 45 في المئة من مجموع سكان البلاد، في حين تم تطعيم نحو 37 في المئة بجرعتين، وقرابة 17 في المئة بثلاث جرعات.

ومنتصف كانون الأول الماضي، حذر رئيس لجنة الصحة البرلمانية عاصم عراجي، في مقابلة مع وكالة الأناضول، من دخول لبنان بموجة جديدة من تفشي وباء كورونا في ظل عجز المستشفيات عن رفع جاهزيتها بسبب الأزمة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد منذ أكثر من عامين.