icon
التغطية الحية

إسرائيل تعلن عن قمة مرتقبة لوزراء خارجية أميركا والإمارات والمغرب والبحرين

2022.03.25 | 16:59 دمشق

ryeqycq4st_1_20_800_450_0_x-large.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد (AP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل ستستضيف الأسبوع المقبل اجتماع قمة يضم وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين، بعد أيام من قمة شرم الشيخ الثلاثية بين مصر وإسرائيل والإمارات.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان نشرته اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد يستضيف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إسرائيل، إلى جانب وزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين يومي الأحد والإثنين المقبلين.

ووصف البيان الاجتماع المرتقب بـ “قمة سياسية تاريخية والأولى من نوعها"، مشيراً إلى أن الوزراء الخمسة سيعقدون جولة من اجتماعات السياسة المشتركة.

ولم تذكر الخارجية الإسرائيلية مزيداً من التفاصيل.

 

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على حسابه في موقع "تويتر" باللغة العربية "مرحباً بكم في إسرائيل!" مرحباً بالقمة الخماسية ومباركاً لوزير خارجيته لابيد على هذه "الإنجاز الدبلوماسي الكبير".

وشارك بينيت، الثلاثاء الماضي، في قمة شرم الشيخ إلى جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، بحثوا خلالها التعاون الإقليمي في الملف النووي الإيراني والتداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا في مجالي الطاقة والقمح.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن قمة شرم الشيخ تأتي وسط غضب الأطراف الثلاثة على الولايات المتحدة بسبب التقدم في محادثات الاتفاق النووي، واستعداد إدارة بايدن لإزالة "الحرس الثوري" الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشارت "هآرتس" إلى أن إسرائيل تحاول إقناع الإمارات والسعودية بزيادة إنتاج النفط، لمنع ارتفاع النفط عالمياً على خلفية الحرب في أوكرانيا.

11_5.jpg
قمة شرم الشيخ، بين السيسي وبينيت وبن زايد، 22 آذار/مارس 2022 (الرئاسة المصرية)

 

كما تطرقت القمة إلى الملف السوري، بعد استضافة الإمارات بشار الأسد يوم الجمعة الماضي، وكشف تقارير إسرائيلية أن أبو ظبي تحاول إقناع تل أبيب بالتعامل مع الأسد لتقليص النفوذ الإيراني في المنطقة.

وفي غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اختتام الزيارة العسكرية الرسمية الأولى لإسرائيل إلى المغرب، أمس الخميس، تضمنت اجتماعات لوفدين عسكريين أمنيين رفيعي المستوى لتعزيز التعاون العسكري.

وأشار المتحدث إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في مجالات التعاون واتفاق على لجنة عسكرية مشتركة لتوقيع خطة عمل، كما تمت مناقشة فرص المشاركة في التدريبات المشتركة متعددة الجنسيات.

وتأتي قمة وزراء الخارجية الخماسية، المرتقبة، بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتطلب واشنطن من حلفائها في الشرق الأوسط الوقوف إلى جانب المعسكر الغربي ضد حرب بوتين.

يشار إلى أنه في أيلول/سبتمبر 2020 أصبحت الإمارات ثالث دول عربية تطبع علاقاتها مع تل أبيب بعد عقود من تطبيع مصر والأردن، وانضمت إليها لاحقاً البحرين والمغرب والسودان.