icon
التغطية الحية

إسرائيل تتخوف من استغلال إيران كارثة الزلزال لتهريب أسلحة إلى سوريا

2023.02.18 | 13:52 دمشق

إسرائيل تتخوف من استغلال إيران كارثة الزلزال لتهريب أسلحة إلى سوريا
سوريون يبحثون عن ناجين تحت انقاض الزلزال، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري إسماعيل قاآني (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تزداد مخاوف إسرائيل من استغلال الحرس الثوري الإيراني الوضع المأساوي في سوريا نتيجة الزلزال لتهريب أسلحة إلى "حزب الله" تحت غطاء المساعدات الدولية لضحايا الزلزال.

وقال موقع "فوكس نيوز" الأميركي، في الوقت الذي لا يزال رجال الإنقاذ فيه يبحثون عن ناجين تحت الأنقاض التي سببها الزلزال في سوريا، هناك مخاوف متزايدة يعبر عنها المسؤولون الإسرائيليون من أن إيران ستستغل الوضع لإرسال أسلحة إلى "حزب الله" ضمن شحنات المساعدات الإنسانية.

في حين لم يذكر تقرير "فوكس نيوز" معطيات تشير إلى نقل إيران أسلحة إلى سوريا تحت غطاء المساعدات.

بعد يومين من الزلزال.. إسماعيل قاآني في حلب 

ولكن بعد يومين من وقوع الزلزال زار قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، المناطق المتضررة في مدينتي حلب واللاذقية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأعلنت إيران عن بدء أعمال الإغاثة والإنقاذ وإرسال شحنات جوية وبرية لمساعدة منكوبي الزلزال في سوريا، الأمر الذي رفع من وتيرة القلق في إسرائيل التي لطالما استهدفت في السابق شحنات أسلحة إيرانية مغلفة بغطاء مساعدات إنسانية إلى سوريا.

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن داك باندو، باحث بارز في معهد "كانو" الأميركي، إن زيادة كمية البضائع والمساعدات الإغاثية ستمنح إيران بطبيعة الحال فرصة لتهريب الأسلحة إلى سوريا.

أما بالنسبة للمخاوف الإسرائيلية، فقال الباحث الأميركي، إنه ليس أمام إسرائيل خيار سوى الاعتماد على استخباراتها لمراقبة ومهاجمة السلاح الإيراني.

"إيران استغلت مآسي من هذا النوع في الماضي"

بدوره، قال العميد الإسرائيلي يوسي كوبرفاسر، الرئيس السابق لقسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "آمان"، ويعمل حالياً باحثا في "منتدى الأمن الإسرائيلي"، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" إن إيران استغلت مآسي من هذا النوع في الماضي لنقل أسلحة، وهي الآن قد تحاول تكرار هذا الأمر في المأساة السورية.

وأشار كوبرفيرسر إلى أن طهران قد تحاول إرسال بطاريات دفاع جوي متطورة وأسلحة مثل "طائرات من دون طيار قتالية" ومعدات صواريخ بعيدة المدى.

وبحسب الباحث الإسرائيلي، فإن إيران تواصل الاستفادة من الوضع المأساوي في سوريا الذي يتطلب دخول مساعدات خارجية لدفع الاستراتيجية الإيرانية للهيمنة الإقليمية وانتشار الأسلحة بالقرب من إسرائيل.

أفاد تقرير "فوكس نيوز" بأن إيران قد تستغل الدمار الذي أحدثه الزلزال لتعزيز وجوده بعيداً عن أعين الضربات الإسرائيلية.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

يذكر أن إسرائيل شنت مئات الغارات الجوية داخل الأراضي السورية، خلال السنوات الماضية، تقول تل أبيب بأنها تستهدف التموضع الإيراني وعمليات تهريب الأسلحة والصواريخ الدقيقة إلى سوريا ولبنان.

وتطلق إسرائيل على حربها لمواجهة إيران في سوريا اسم "المعركة بين الحروب"، وتتضمن مئات العمليات العسكرية العلنية والسرية، وتهدف إلى منع استنساخ الحرس الثوري لاستنساخ "تجربة حزب الله 2" في الجنوب السوري، وفق التقارير الرسمية الإسرائيلية.