icon
التغطية الحية

إدلب.. ارتفاع كبير بإصابات كورونا في كفرتخاريم ومنسقو الاستجابة يحذر من كارثة

2021.08.21 | 16:32 دمشق

1-30.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد مناطق شمال غربي سوريا ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور إصابات بمتحوري ألفا ودلتا الأسبوع الماضي، إلا أن انفجاراً في أعداد المصابين تم تسجيله في مدينة كفرتخاريم شمال غربي إدلب.

وأفاد ناشطون من المدينة أن المراكز الطبية ومراكز العزل تشهد منذ صباح اليوم ازدحاماً كبيراً، بعد ظهور أعراض الإصابة بكورونا لدى عدد كبير من الأهالي، حيث بلغ عدد المسحات الإيجابية في مركز العزل نحو 100 حتى ظهر اليوم.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" اليوم السبت إن مدينة كفرتخاريم تشهد ارتفاعاً ملحوظاً بعدد المصابين بفيروس كورونا.

وطالب الفريق فرض إجراءات احترازية وإغلاق المدينة لمدة زمنية بهدف إعادة تقييم سبل مواجهة تفشي فيروس كورونا وتحسين استراتيجية مكافحة الفيروس ومواجهة المشكلات الملحة.

وأشار إلى أن فرض إجراءات الإغلاق في المدينة سيتيح للسلطات مواجهة المشكلات المتعلقة بضعف القوة العاملة في المستشفيات والإخفاق في التوصل لحالات الإصابة بفيروس كورونا غير المعروفة بشكل كامل، بالإضافة إلى إتمام إجراءات العزل وتعقب الحالات بجانب النقل وسلامة أماكن العمل.

وحذر البيان من زيادة انتشار فيروس كورونا وتحول المنطقة إلى بؤرة للوباء خاصة مع تسجيل 3089 إصابة في شمال غربي سوريا منذ مطلع آب الجاري بينها نسخ متحورة عن الفيروس.

وأكد أن واقع تفشي فيروس كورونا في شمال غربي سوريا يعد حالة طوارئ، وسيصبح الواقع كارثياً في حال طال الصحة العامة، مطالباً بتزويد الطواقم الطبية والعاملين في المجال الإنساني بالوسائل اللازمة للحد من المخاطر قبل وقوع الكارثة، بالإضافة إلى تزويد المستشفيات بالإمدادات والمعدات الكاملة التي تحتاج إليها لمواجهة هذه الأزمة الطارئة.

وارتفعت خلال الــ24 ساعة الأخيرة أعداد الإصابات بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ومناطق عملية "نبع السلام"، حيث أعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم أمس الجمعة، تسجيل 331 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا، من دون الإشارة إذا كانت الإصابات من المتحوّر الهندي "دلتا" أو  المتحوّر "ألفا".

ووصلت الحصيلة الإجمالية للإصابات بكورونا شمال غربي سوريا إلى 29 ألفاً و521 إصابة، بينما بلغ إجمالي الإصابات في منطقة عملية "نبع السلام" 3283 إصابة بعد تسجيل 90 إصابة جديدة، في حين توفي 29 حالة، وبلغ إجمالي حالات الشفاء 1223 حالة، مع تسجيل 69 حالة شفاء جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة الأحد الماضي إنها سجلت 47 إصابة بمحتور دلتا النسخة الأسرع انتشارا من فيروس كورونا شمالي سوريا.

وطالب الدكتور محمد سالم مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم "ACU"، أهالي شمال غربي سوريا بأخذ اللقاح المضاد لكورونا كونه فعالا ضد جميع السلالات المتحورة، مشيراً إلى أن اللقاح البريطاني أثبت فعاليته ضد متحور دلتا بنسبة 70%.