مسؤول طبي: متحور دلتا موجود في سوريا وهذا النوع مخيف

تاريخ النشر: 18.07.2021 | 21:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا الدكتور نبوغ العوا أن متحور (دلتا 9 موجود في سوريا، مشيراً إلى أن هذا النوع مخيف والسيطرة عليه أصعب.

وفي حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية للنظام كشف العوا أن "الإصابات في العيادات عادت بأعراض الكورونا الجديدة منذ مدة قريبة، بعد فترة هدوء، ولكن لا تزال بأعداد أقل من التي كانت في شهري شباط وآذار".

وأوضح أن الأعراض الجديدة مختلفة مثل آلام الظهر ووتابات وألم في المفاصل ووهن شديد عام يتجلى بالسعال ويدخل إلى الرئة مرافقاً لإصابات فطرية، مبيناً أن هذا النوع مخيف أكثر والسيطرة عليه أصعب.

وأضاف أنه "بحسب الأعراض الموجودة فالمتحور الهندي (دلتا) موجود في سوريا"، مشدداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الذاتية.

وأشار العوا إلى أن "عدد الإصابات حالياً قليل، لأن العدوى لم تنتشر بعد وهناك تخوّف من أن تزداد العدوى لأن الاختلاطات تصبح أكثر في الصيف والناس لا تهتم بارتداء الكمامة"، مضيفاً "ليس لدينا مناعة تحول دون وصول متحور دلتا وانتشاره بيننا".

وقال إن "هناك أشخاصاً أصيبوا للمرة الثانية أو الثالثة، وعند الإصابة ترتفع الأضداد لمدة ثلاثة أشهر وبعدها تنخفض ويصبح الشخص مجهزاً للإصابة مرة ثانية إذ إنه ليس هناك مناعة مطلقة من فيروس كورونا ومن الممكن أن تكون الإصابة أقوى بالمرة الثانية أو العكس".

ولفت العوا إلى أن وزارة الصحة التابعة للنظام "حددت اللقاح الصيني أسترازينيكا للأشخاص فوق سن الخمسين، وأعطت اللقاح الصيني والروسي لمن هم تحت سن الخمسين، ولكن بعض المراكز أعطت لقاح أسترازينيكا للشباب من أصدقائهم ومعارفهم وللأسف تعرض بعض الشباب وليس الجميع لإصابات دموية واختلاطات وعائية أدت إلى تجلط، ولكن هذه ليست قاعدة".

وحسب منظمة الصحة العالمية هناك 108 دول حول العالم أُصيبوا بالمتحور الهندي (دلتا)، منهم الدول العربية المجاورة كالأردن ولبنان.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد يوم أمس تسجيل حالة وفاة و 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. مشيرةً إلى أنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات بلغت 1904، وللإصابات 25 ألفاً و827 حالة.