كورونا.. ظهور متحوري دلتا وألفا في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة السورية

تاريخ النشر: 14.08.2021 | 19:51 دمشق

إسطنبول - خاص

أعلنت وحدة تنسيق الدعم ظهور متحورتي دلتا وألفا في منطقتين خاضعتين لسيطرة المعارضة في شمال شرقي وشمال غربي سوريا، وهو ما يفسر ارتفاع معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وقال الدكتور محمد سالم مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم "ACU" لموقع تلفزيون سوريا إن جميع الإصابات بكورونا المسجلة في منطقة تل أبيض شمالي الرقة هي من المتحور الهندي دلتا.

وذكرت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة في تقريرها الصادر صباح اليوم أنه تم إجراء تنميط جيني لـ 94 عينة إيجابية من منطقة عفرين، حيث تم إثبات وجود المتحوّر ألفا في 3 عينات منها.

وسجلت الشبكة يوم أمس 76 إصابة بفيروس كورونا في مناطقة عمليات "نبع السلام"، و 142 إصابات جديدة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا (106 في محافظة إدلب و36 إصابة في ريف حلب)، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للإصابات شمال غربي سوريا إلى 27 ألفاً و479 إصابة.

237167975_1642315599306658_106813558010600094_n.jpg

أما في منطقة إدلب، فلم يتم بعد إجراء تنميط جيني لعينات حتى الآن، ولذلك لا يعرف ما إذا كانت المنطقة تحتوي على متحورات للفيروس.

زيارات العيد تسببت بطفرة إصابات جديدة

وأوضح الدكتور محمد سالم أن السبب في ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، يعود إلى زيارات العيد وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية من قبل الأهالي.

وأشار إلى أن المتحور تأتي خطورته من سرعة انتشاره مقارنة بالسلالة الأصلية، ولذلك الوضع السريري لبعض الحالات المصابة بمتحور دلتا تكون حالتها أصعب من الفيروس الأصلي.

وأكد أن المشافي في مناطق شمال غربي سوريا يمكنها الآن التعامل مع الحالات المصابة بالمتحور، كونها تتبع لذات الإرشادات وأساليب الوقاية من الفيروس.

اللقاح هو الحل الوحيد لتدارك الأزمة

وطالب "سالم" أهالي شمال غربي سوريا بأخذ اللقاح المضاد لكورونا كونه فعالا ضد جميع السلالات المتحورة عن كورونا، مشيراً إلى أن اللقاح البريطاني أثبت فعاليته ضد متحور دلتا بنسبة 70%.

وطلب من الأهالي الالتزام بالإجراءات الاحترازية والابتعاد عن التجمعات ووضع الكمامات للوقاية من الإصابة، مشيراً إلى أن أي شخص تظهر عليه أعراض تنفسية عليه أن يجري تحليلاً خاصاً بكورونا حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟