icon
التغطية الحية

إخماد 14 حريقاً باللاذقية في يوم واحد وتحذيرات من بؤر جديدة بالساحل

2023.08.03 | 08:50 دمشق

إخماد 14 حريقاً باللاذقية في يوم واحد وتحذيرات من بؤر جديدة بالساحل
حرائق اللاذقية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق (فيرمو) من ارتفاع تأثير مستويات خطورة الحريق المتوسطة على أغلب المواقع تدريجياً من بداية الشهر الجاري حتى يوم غدِ الجمعة 4 من آب، وسط إخماد 14 حريقاً في يوم واحد بمحافظة اللاذقية.

وذكرت المنصة، اليوم الخميس، أنه ما تزال الظروف الطبيعية من حرارة وجفاف داعمة للمستويات المرتفعة لخطورة الحريق، داعية إلى الحذر من أية نشاطات قد تكون سبباً في نشوب أي حريق، وعدم إشعال أية نيران، والإبلاغ عن أي نار أو دخان على الأرقام المجانية 188 و113، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

يأتي ذلك مع استمرار تأثر المواقع الغابية على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال بالساحل السوري بنسب متفاوتة من المستوى المرتفع.

ومع عمليات المراقبة للمواقع التي يتم تبريدها بعد إخمادها بفعل الحرائق التي نشبت في 25 من الشهر الماضي بريف اللاذقية، عادت النار لتنشب بمنطقة وادي ربيعة بجانب سد برادون وتم إخمادها.

وبيّن مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا، أن حريق وادي ربيعة منفصل عن حريق مشقيتا واندلع بالتوقيت نفسه تقريباً.

وأشار إلى أن حريق مشقيتا ما يزال تحت المراقبة والوضع فيه مستقر ودخلت معظم البؤر مرحلة التبريد ولم تشهد أي منها حالة نشاط على امتداد مساحة الحريق.

ولفت مدير الزراعة إلى أنه مع استقرار أوضاع مواقع الحريق يتم تخفيف الإمكانيات وإرسال الآليات القادمة من المحافظات البعيدة، وسيستمر ذلك حتى عودة جميع الآليات إلى محافظاتها.

إخماد 14 حريقاً

من جهته، أكد قائد فوج الإطفاء في اللاذقية المقدم مهند جعفر، عودة اشتعال بؤر من النار في أحراج بيت حلبية (من المواقع المخمدة بفعل حرائق 25 تموز)، مبيناً أنه تمت السيطرة على النيران وإخمادها بمشاركة إرسال آليتين من فوج الإطفاء المتمركزة في مركز الحطب.

وأضاف جعفر: أن عناصر من الفوج أخمدوا حريقاً اندلع بين القلوف والخابورية، لافتاً إلى أن الموقع دخل مرحلة التبريد وتحت المراقبة.

وشدد على متابعة عمليات المراقبة لكل موقع بعد الإخماد مع بقاء نسبة الخطورة لعودة النيران مع تغير الظروف الجوية واشتداد سرعة الرياح.

وخلال الساعات الـ24 الماضية، أخمد عناصر فوج الإطفاء 14 حريقاً في مواقع متفرقة من المحافظة، وأكد جعفر أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

وتم تسجيل حرائق زراعية وأخرى عشبية في مناطق، بسيسين، والبرجان، وسيانو، والشراشير، وبستان الباشا، معظمها بريف المحافظة.