icon
التغطية الحية

"أونروا" توقف المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان

2022.07.29 | 11:38 دمشق

مبنى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" (الأناضول)
مبنى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إيقاف تسجيل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان، في برنامجها للمساعدات المالية الدورية.

وذكرت الوكالة في بيان لها، أمس الخميس، أن اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى لبنان، لن يكونوا مؤهلين للحصول على المساعدة النقدية الدورية، اعتباراً من 1 آب 2022، وفق ما نقل موقع "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا".

وبررت الوكالة قرارها بسبب نقص التمويل لديها، وحتى تتمكن من مساعدة الفلسطينيين السوريين الذين يعيشون في لبنان حالياً.

ماذا عن الخدمات الأخرى؟

وبحسب البيان، يستطيع اللاجئون الفلسطينيون السوريون في لبنان الحصول على جميع الخدمات الأخرى للوكالة، اعتباراً من 1 آب 2022، بما في ذلك التعليم والصحة والاستشفاء، إضافة إلى الاستفادة بنفس المبلغ من المساعدات النقدية المقدمة للفلسطينيين في لبنان، في حال كانوا ضمن الفئات المستهدفة:

  • الأطفال
  • الأشخاص ذوي الإعاقة
  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة

أما اللاجئون الفلسطينيون القادمون من سوريا اعتباراً من 1 آب، فيمكنهم التسجيل في لبنان بدلاً من سوريا، للحصول على الخدمات الصحية والتعليمية، لكن طالما كانوا موجودين في لبنان، فلن يحصلوا على مساعدة نقدية دورية لا في لبنان ولا في سوريا، وستبقى قيودهم وسجلاتهم في سوريا ولن يتم نقلها إلى لبنان.

من سيستمر بالاستفادة من المساعدة المالية الدورية؟

وأشارت الوكالة، إلى أن جميع الفلسطينيين السوريين المسجلين لديها، أو المعروفين لديها وهم حالياً بصدد نقل وثائقهم من سوريا إلى لبنان، سيستمرون بالاستفادة من مساعداتها النقدية الدورية.

كما سيستمر الأطفال حديثو الولادة لعائلات فلسطينيي سوريا المسجلون حالياً مع "أونروا" في لبنان بالاستفادة من المساعدات النقدية الدورية.

كذلك سيتم تسجيل حالات الزواج الجديدة لفلسطينيي سوريا المسجلين أصلاً لدى الوكالة في لبنان، وسيتلقون مساعدات نقدية منتظمة.

متى يطبق القرار؟

وذكرت الوكالة أن آخر يوم عمل لها قبل تنفيذ القرار الجديد، هو يوم الجمعة 29 تموز، وستقوم بزيارات للعائلات الفلسطينية السورية المستفيدة حالياً من المساعدات النقدية، وسيلغى تفعيل الملفات الخاصة بهم في حال عدم وجودهم.

كذلك ستوقف الوكالة تفعيل الملفات، في حال عدم سحب المبلغ المالي من مزود الخدمة، من دون إبلاغ "أونروا" بالسبب.