أول دولة عربية تحجب "كلوب هاوس"

تاريخ النشر: 14.03.2021 | 20:50 دمشق

إدلب - وكالات

حجبت سلطنة عُمان التطبيق الصوتي "كلوب هاوس"، اليوم الأحد، لعدم حصوله على الترخيص الرسمي بحسب قانون البلاد. وبذلك تكون أول دولة عربية تحظر التطبيق، علماً أن دولة الصين حظرته في الشهر الماضي.

وذكرت رويترز أن السلطات العمانية أمرت بشطب تطبيق "كلوب هاوس" للتواصل الاجتماعي لعدم حصوله على الترخيص المطلوب في البلاد، كما أوضحت هيئة تنظيم الاتصالات في السلطنة أن جميع التطبيقات المعنية بالاتصالات أو استخدامات الاتصال المرئي عبر الإنترنت تحتاج إلى تصريح منها، ولذلك تم وقف "كلوب هاوس".

الإجراء استدعى انتقادات من قبل بعض الناشطين الذين اعتبروه متناقضاً مع حرية التعبير التي يكفلها النظام الأساسي للسلطنة، وتصدّر وسم "عمان تحظر كلوب هاوس" اليوم قائمة الوسوم الأكثر تداولًا على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

يذكر أن سلطنة عمان تحظر استخدام تطبيقات للاتصال الصوتي والمرئي عبر الإنترنت (VoIP) المشفرة دون ترخيص رسمي، لكنها سمحت العام الماضي، في ظل جائحة فيروس كورونا، باستخدام بعض هذه التطبيقات مثل "سكايب" و"غوغل ميت" و"زووم"، لتسهيل استمرارية العمل في القطاعين الحكومي والخاص ولخدمة قطاع التعليم.

وتم طرح تطبيق كلوب هاوس، ومقره ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، في أوائل 2020 وارتفع عدد مستخدميه على مستوى العالم بعد أن أجرى الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، الملياردير الأميركي إيلون ماسك، والرئيس التنفيذي لشركة "روبن هود"، وفلاد تينيف، مناقشة مفاجئة عبر منصة التطبيق، ليلاقي شعبية واسعة في العديد من الدول، من بينها العربية.

وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة