icon
التغطية الحية

أوكرانيا.. دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ لإجلاء المدنيين من 5 مدن

2022.03.09 | 11:27 دمشق

20220309_2_52518629_74454229.jpg
القصف الروسي على أوكرانيا (وكالة الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دخل سريان وقف إطلاق النار في أوكرانيا حيز التنفيذ، صباح اليوم الأربعاء، بهدف إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف وماريوبول بعد مرور نحو 14 يوماً على بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وذكرت وكالة الأناضول، أنه رغم الاتفاق بين الجانبين الروسي والأوكراني لم يتسن تحقيق وقف إطلاق النار المؤقت بشكل كامل، وحدثت مشكلات في إجلاء المدنيين من المدن المذكورة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق النار المؤقت لليوم الأربعاء، في إطار لقاء هو الأول من نوعه بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في تركيا.

ويوم 28 شباط الماضي، انطلقت في منطقة "غومل" الحدودية بين أوكرانيا وبيلاروسيا، مباحثات بين وفد كييف المفاوض ونظيره الروسي، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن لم يتوصل الجانبان إلى أية نتيجة.

ثم انطلقت جولة ثانية من تلك المفاوضات، الخميس الفائت في مدينة "بريست" الحدودية في بيلاروسيا، تم الاتفاق خلالها على إنشاء ممرات إنسانية.

ويوم الإثنين الماضي، عقدت الجولة الثالثة من المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا في منطقة بريست في بيلاروسيا، وأعلن الجانبان أنه تم تحقيق نتائج إيجابية في المحادثات حول ممرات المساعدات الإنسانية.

وعلى إثر ذلك، وضعت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء قرار وقف إطلاق النار المؤقت حيز التنفيذ، وتواصل إجلاء المدنيين رغم الظروف الجوية القاسية وانتهاكات وقف إطلاق النار من حين لآخر، إلى المناطق الآمنة حتى توقفها مع حلول ساعات المساء.

ومنذ 24 شباط الماضي، تشن روسيا غزواً عسكرياً ضد أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.