icon
التغطية الحية

أوكرانيا تقلل من توقعاتها من حدوث تصعيد عسكري روسي عليها

2022.02.18 | 14:15 دمشق

https_d1e00ek4ebabms.cloudfront.net_production_a8fb8bd8-8566-45af-ad5b-7a8407c89857.jpg
وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قللت أوكرانيا اليوم الجمعة من احتمالية حصول تصعيد عسكري روسي على بلادها واصفةً أن التهديد (منخفض جداً)، وذلك خلاف ما تؤكده الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان اليوم الجمعة إن "أجهزة المخابرات لدينا تتوقع كل خطوة يمكن أن تشكل تهديدا محتملا لأوكرانيا. تقديراتنا تشير إلى أن احتمال حدوث تصعيد على نطاق واسع منخفض". وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف أن "روسيا حشدت نحو 149 ألف جندي قرب أوكرانيا ومن المتوقع وصول عدة آلاف آخرين في المستقبل القريب".

بريطانيا تشاطر أميركا مخاوفها من غزو روسيا لأوكرانيا

والأربعاء، حذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس من أن سيناريو شن روسيا حربا على أوكرانيا ما يزال واردا، رغم إعلان موسكو سحب قواتها من الحدود المشتركة.

وقال والاس في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "ما لم نشهده هو دليل على الانسحاب الذي أعلنه الكرملين، في الواقع، شهدنا استمرارا في حشد ونشر مستشفيات ميدانية وأنظمة الأسلحة الاستراتيجية مثل صواريخ إسكندر".

والثلاثاء، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت سحب جنودها.

كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة، الأربعاء، تظهر ما سمته مغادرة دبابات ومركبات عسكرية تابعة لها، لشبه جزيرة القرم.

وأخيرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على أوكرانيا.