icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن حصيلة قتلى الجيش الروسي منذ بدء الغزو

2022.03.16 | 12:37 دمشق

12-2-copy-22.jpg
الجيش الأوكراني (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها إلى 13 ألفاً و800 منذ بدء غزو روسيا، في الوقت الذي أطلقت فيه القوات الأوكرانية هجمات مضادة ضد نظيرتها الروسية.

جاء ذلك في بيان نشرته رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، حول خسائر القوات الروسية منذ بدء التدخل العسكري في 24 من فبراير الماضي وحتى 16 من آذار الجاري، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل 13 ألفاً و800 جندي روسي، وإسقاط 84 طائرة، و108 مروحيات، وتدمير 430 دبابة، و1375 مدرعة، و190 مدفعية.

وأشار إلى أن الجيش الأوكراني دمر أيضاً 43 منظومة دفاع جوي، و70 راجمة صواريخ، و819 مركبة، و60 عربة وقود، و10 طائرات مسيرة، و3 زوارق سريعة خفيفة.

هجمات مضادة ضد الروس

وفي سياق متصل، قال ميخائيل بودلياك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إن قوات بلاده بدأت هجمات مضادة على الجيش الروسي في بعض المناطق.

وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، أن الهجمات المضادة التي أطلقتها القوات الأوكرانية، ستغيّر من اتجاهات الأطراف بشكل جذري.

وأوضح أن الإدارة الروسية تبحث عن حلفاء يرسلون جنودهم للموت في الأراضي الأوكرانية، على حد تعبيره.

ومنذ 24 شباط الماضي، أعلنت روسيا غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".