icon
التغطية الحية

إجماع نادر.. مجلس الشيوخ الأميركي يدين بوتين باعتباره "مجرم حرب"

2022.03.16 | 06:01 دمشق

congress006-1-1.png
مجلس الشيوخ الأميركي (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الثلاثاء، على قرار يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره "مجرم حرب"، في إجماع نادر بالكونغرس الذي يشهد انقساماً شديداً.

وقالت وكالة "رويترز" إن القرار، الذي قدمه السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، يشجع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق بارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في كلمة ألقاها بقاعة المجلس قبل التصويت: "انضممنا جميعاً في هذه القاعة، ديمقراطيون وجمهوريون، للقول إن فلاديمير بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني".

وتزامن ذلك مع فرض الخارجية الروسية عقوبات على الرئيس الأميركي جو بايدن، ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وبحسب بيان الخارجية، فإن المعاقبين يُحظر عليهم دخول روسيا اعتباراً من 15 آذار، في حين قالت إن العقوبات "تم وضعها بناء على مبدأ التعامل بالمثل".

وذكر البيان مع ذلك أن موسكو لا تتخلى عن الحفاظ على اتصالات رسمية مع واشنطن في حال يخدم ذلك مصالحها الوطنية، مؤكداً استعدادها لتسوية أمور الأشخاص المدرجين في "القائمة السوداء" من أجل تنظيم اتصالات رفيعة المستوى.