icon
التغطية الحية

"الشيوخ الأميركي" يوافق على قرار يطالب بفرض عقوبات كبيرة ضد روسيا

2022.02.18 | 12:12 دمشق

mjls-alshywkh-alamryky.jpg
مجلس الشيوح الأميركي - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع، مساء أمس الخميس، على قرار يدعم أوكرانيا، وسط مخاوف متزايدة من غزو روسي محتمل لها.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأميركية، اليوم الجمعة، إن القرار غير الملزم، الذي مرره المجلس يحث الرئيس الأميركي جو بايدن على "فرض عقوبات كبيرة" على روسيا إذا غزت أوكرانيا، من دون ذكر مزيد من التفصيل.

بدوره، قال السيناتور الجمهوري روب بورتمان، في بيان، إن القرار يمثل "رسالة قوية إلى روسيا والعالم بأننا نقف إلى جانب أوكرانيا"، وفق الصحيفة.

وذكرت السيناتورة من الحزب الديمقراطي جاين شاهين، التي رعت القرار مع بورتمان، في البيان ذاته، أنه "من خلال التصويت بالإجماع لصالح هذا القرار، كان مجلس الشيوخ موحداً في قراره (الداعم لكييف)".

من جانبه، اعتبر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر أن القرار "يرسل رسالة قوية جدًا إلى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مفادها أن مجلس الشيوخ الأميركي والديمقراطيين والجمهوريين من جميع الأيديولوجيات المختلفة متحدون في الدفاع عن أوكرانيا بالطرق التي تراها الإدارة مناسبة"، بحسب "ذا هيل".

وعلى الرغم من أن أعضاء مجلس الشيوخ يؤكدون توحدهم خلف القرار الداعم لأوكرانيا، فإنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن تحديد حزمة شاملة من العقوبات يمكن فرضها على موسكو في حالة غزوها لكييف، وفق المصدر ذاته.

والخميس، حذر وزير الخارجية الأميركي، خلال كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، من أن العدوان الروسي المحتمل على أوكرانيا "تتشكل ملامحه الآن"، داعياً موسكو إلى التراجع عن خيار الحرب قبل فوات الأوان.

وأخيراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.