icon
التغطية الحية

أوراق نقدية قديمة وقطع خشبية.. كيف تعطلت أجهزة للدفع الإلكتروني في دمشق؟

2024.02.08 | 14:30 دمشق

ؤرلا
متقاعدون يستلمون رواتبهم من صرافات في العاصمة دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشتكى مستخدمون في دمشق وريفها من تعطل أجهزة دفع الخدمة الذاتية "سيريتل كاش" في دمشق وريفها وخروج بعضها عن الخدمة، الأمر الذي أرجعته الشركة إلى استخدام البعض لأوراق نقدية قديمة وقطع خشبية خلال عملية تعبئة الرصيد.

وتنوعت شكاوى السكان بهذا الخصوص، حيث شملت فشل تعبئة الرصيد بالمطلق، وخروج الأجهزة عن الخدمة، وهو ما يسبب لهم مشكلات على اعتبار أن حساب "سيريتل كاش" أصبح ضرورياً في هذه الأيام لاستخدامه لدفع الرسوم الجامعية، وتعبئة رصيد، ودفع الفواتير، وفق وصفهم.

كيف بررت الشركة؟

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، عن مصدر في شركة "سيريتل"، أن خروج بعض أجهزة الدفع الإلكتروني "سيريتل كاش" عن الخدمة، يكون نتيجة عدة أسباب، منها استخدام أوراق نقدية قديمة أو غير واضحة المعالم، أو حالات عبث من خلال محاولات إدخال قطع ورقية أو كرتونية أو خشبية بدلاً من الأوراق النقدية.

ومن أسباب خروج الأجهزة عن الخدمة، التقنين الكهربائي في بعض المناطق، إذ لا يساعد ذلك على شحن البطاريات لتغذية الموقع، ما يضطر الشركة إلى استخدام الطاقة البديلة.

وبحسب الشركة، فإن "الفرق المختصة تتابع عمل هذه الأجهزة في المناطق الوارد ذكرها في الشكاوى المقدمة، لحلّ مشكلة الأعطال بأسرع وقتٍ ممكن، مع العمل على زيادة عدد أجهزة الخدمة الذاتية لتخفيف الضغط، وتخديم أكبر عدد من المناطق والزبائن".

خدمة الدفع الإلكتروني

وكانت الشركة السورية للاتصالات أعلنت التوقف عن تحصيل الفواتير عبر طرق الدفع التقليدي (النقدي) وتحويلها إلى الدفع عبر قنوات الدفع الإلكتروني.

وأوضحت الشركة في بيان أنه اعتباراً من بداية عام 2024، سيوقف العمل بتسديد الفواتير بالطريقة التقليدية من خلال مراكز خدمة المشتركين التابعة للشركة، واعتماد أقنية الدفع الإلكتروني كوسيلة أساسية لتسديد فواتيرها الهاتفية.

وأضافت أنه بإمكان المشتركين تسديد فواتيرهم اعتباراً من تاريخ 2/1/2024 من خلال الحسابات المصرفية لدى المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية (مدفوعات)، أو عن طريق تطبيقات الدفع الإلكتروني لشركتي الخلوي (سيريتل كاش – كاش موبايل).

فشل في تعميم الدفع الإلكتروني

وسبق أن أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق التابعة للنظام محمد الحلاق، وجود كثير من المعوقات التي تقف في وجه انتشار الدفع الإلكتروني لتشمل كل القطاعات، لافتاً إلى أن إيداع وسحب الأموال من المصارف أصبح اليوم مشكلة بحد ذاتها لذا نرى أن نسبة كبيرة من المواطنين غير متشجعين على التعامل بالدفع الإلكتروني، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأردف أنه من أجل تشجيع المواطن على التعامل مع المصارف إلكترونياً يجب أن تكون بيئة العمل الخاصة بالمصارف تتمتع بالمرونة الكافية، كما أن تعامل نقاط البيع بهذه الخدمة محدود جداً نتيجة عدم تفضيلها للتعامل مع المصارف من ناحية سحب الأموال والصعوبات الخاصة بذلك، لافتاً إلى أن تطبيق هذه الخدمة يحتاج لتشريعات مبسطة وبيئة مرنة وسهولة للتعامل مع المصارف.

وبين الحلاق أن التوزع الجغرافي للمصارف في كل دول العالم كبير، في حين أن المشكلة في سوريا قلة عدد المصارف، وهذا الأمر لا يساعد في انتشار الخدمة وتشجيع المواطنين على التعامل بها، لافتاً إلى أن انخفاض قيمة الليرة السورية أدى إلى عدم تفاعل المواطن مع هذه الخدمة بالشكل الجيد.