icon
التغطية الحية

أوتوكار التركية تفوز بمناقصة توريد مركبات مدرعة لرومانيا بقيمة مليار دولار

2024.03.21 | 16:59 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 16:59 دمشق

مدرعة كوبرا التركية
مدرعة كوبرا التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فازت شركة أوتوكار التركية بمناقصة لتوريد أكثر من ألف مركبة مدرعة في رومانيا، حيث يتوقع أن تتجاوز قيمة العقد مليار دولار.

وتقدمت وزارة الدفاع الرومانية بطلب لتوريد مركبات مدرعة تكتيكية ذات أربع عجلات، وتبقى شركة أوتوكار التركية وحيدة في المنافسة بعد انسحاب الشركات الفرنسية والأميركية بسبب الشروط الصعبة للمناقصة.

وبحسب موقع (Savunma Sanayi ST) فإن الشروط القاسية وغير الواقعية للعقد كانت السبب الرئيسي وراء عدم تقديم شركات فرنسية وأميركية للعروض.

وانسحبت الشركة الأميركية أوشكوش من المناقصة بسبب شروط نقل التكنولوجيا المدرجة في العقد، وعدم الحصول على موافقة الكونغرس لنقل التكنولوجيا.

وكانت الشركة الفرنسية أركوس ترغب في المنافسة بمركبات شيربا المدرعة، انسحبت أيضاً لأسباب غير معلومة.

أوتوكار تُقدم أرخص عرض

قدمت أوتوكار أرخص عرض بمركبة COBRA II، وهي مركبة مدرعة متعددة الاستخدامات تم تطويرها بواسطة الشركة التركية، وخرجت أول وحدة من خط الإنتاج في عام 1997.

ويشمل برنامج توريد المركبات المدرعة ذات الأربع عجلات توريد 1059 مركبة في 9 تكوينات مختلفة لصالح وزارة الدفاع الوطني الرومانية. الكلفة التقديرية لشراء هذه المركبات الـ 1059 هي نحو مليار دولار من دون الضرائب.

قدرات COBRA II

تستطيع COBRA II أن تُجهز بمختلف الأسلحة وخيارات الأبراج بما في ذلك رشاشات 12.7 مم، ومدافع 20 مم، وصواريخ مضادة للدبابات.

ويتمتع هيكلها الفولاذي على شكل V بخصائص وقائية ضد الألغام (الإفرادية ومضادة للدبابات)، والمتفجرات اليدوية، وشظايا المدفعية، والأسلحة الطويلة المدى.