icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا ضمن 4 دول تنتج مقاتلات الجيل الخامس

2024.03.20 | 17:46 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 11:19 دمشق

أردوغان: تركيا ضمن 4 دول تنتج مقاتلات الجيل الخامس
أردوغان: تركيا ضمن 4 دول تنتج مقاتلات الجيل الخامس
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تجمع جماهيري لحزب العدالة والتنمية في ولاية إسبرطة اليوم الأربعاء، إن بلاده باتت بوساطة المقاتلة "قان" واحدة من 4 دول قادرة على إنتاج مقاتلات الجيل الخامس.

وأوضح الرئيس التركي أن الصناعات الدفاعية التركية كانت تعتمد بشكل كامل على الخارج، لكنها اليوم زاد معدل التوطين فيها من 20 إلى 80 في المئة خلال نحو عقدين، مشيراً إلى أن بلاده تأتي ضمن أول 3 دول في تكنولوجيا الطائرات المسيرة.

وأضاف أنه في السابق كانت الدول الغربية تمتنع عن بيع المسدسات لتركيا، لكن اليوم هناك طلب على المسدسات التركية المحلية من جميع أرجاء العالم.

وكان الرئيس التركي قد علق الشهر الماضي على تنفيذ المقاتلة التركية "قان" أول تحليق لها بنجاح قائلاً، إن تركيا تجاوزت اليوم مرحلة مهمة جداً في طريق إنتاج طائراتها المقاتلة من الجيل الخامس

مميزات الطائرة "قآن" التركية

تتمتع المقاتلة المذكورة بقدرة على أداء مهام قتالية (جو ـ جو) وتنفيذ ضربات دقيقة من حواضن الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وأوضحت وكالة (الأناضول) أن المقاتلة الوطنية التركية "قآن" (KAAN) نفذت أول تحليق لها بنجاح من مطار مرتد بالعاصمة التركية أنقرة، الشهر الماضي بعد إتمام كل الاستعدادات اللازمة.