icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: قدراتنا في الردع العسكري تتزايد بسرعة

2024.02.24 | 18:51 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 18:51 دمشق

فخر الدين ألطون - الأناضول
فخر الدين ألطون - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن بلاده تُزيد بسرعة قدراتها في الردع العسكري، في إشارة لأول تحليق للمقاتلة المحلية من الجيل الخامس "قآن".

وقال ألطون في منشور عبر منصة "إكس"، الجمعة، إن تركيا تعمل على زيادة قدراتها في الردع العسكري بشكل سريع، تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن أحدث مثال على ذلك هو عملية التحليق الأولى للمقاتلة المحلية من الجيل الخامس "قآن"، مضيفاً أن تركيا تتجه نحو مستقبل أكثر ثقة بالنفس في مجال الدفاع من خلال المشاريع المحلية.

وتابع: "سنكون قادرين على ردع أعدائنا والمساهمة بشكل أقوى في أمن حلفائنا وشركائنا حول العالم".

وأشار إلى أن تركيا دولة تناضل من أجل السلام والاستقرار في منطقتها، وتواصل توفير الإمكانات اللازمة لتطوير صناعاتها الدفاعية الوطنية، مضيفاً:"الاستعداد لأي احتمال هو ضرورة جيوسياسية لبلد مثل بلدنا".

طائرة "قآن" التركية

وقبل أيام، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تجاوزت مرحلة مهمة جداً في طريق إنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام تجمع جماهيري بولاية أفيون قره حصار، غربي تركيا، تعليقاً على تنفيذ المقاتلة التركية "قآن" أول تحليق لها بنجاح.

وتتمتع المقاتلة المذكورة بقدرة على أداء مهام قتالية (جو ـ جو) وتنفيذ ضربات دقيقة من حواضن الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وأوضحت وكالة "الأناضول" أن المقاتلة الوطنية التركية "قان" (KAAN) نفذت أول تحليق لها بنجاح من مطار مرتد بالعاصمة التركية أنقرة، بعد إتمام كل الاستعدادات اللازمة.

وأصبحت تركيا واحدة من 5 دول يمكنها إنتاج طائرات من هذا المستوى، حيث لها القدرة على العمل المشترك مع المسيرات ومنصات التحذير الجوي والتحكم.