icon
التغطية الحية

أردوغان يحتفي بتحليق مقاتلة "قان" التركية.. تعرف إليها | فيديو + صور

2024.02.21 | 20:04 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 11:00 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقصورة المقاتلة "قان" التركية (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقصورة المقاتلة "قان" التركية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، على أن بلاده تجاوزت مرحلة مهمة جداً في طريق إنتاج طائرات مقاتلة من الجيل الخامس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام تجمع جماهيري بولاية أفيون قره حصار، غرب تركيا، تعليقا على تنفيذ المقاتلة التركية "قان" أول تحليق لها بنجاح.

وقال أردوغان في كلمته أمام التجمع الجماهيري: "عشنا اليوم أحد أيام فخر الصناعات الدفاعية التركية بنجاح أول تحليق لطائرتنا القتالية الوطنية قان (KAAN)".

وأوضح أردوغان أن "تركيا تجاوزت اليوم مرحلة مهمة جداً في طريق إنتاج طائراتها المقاتلة من الجيل الخامس"، مشيراًَ إلى أن المعارضة التركية كانت تقول باستمرار إن الحكومة لن تستطيع إنتاج المقاتلة.

وشدد الرئيس التركي على أن المقاتلة التركية "قان" عانقت الأجواء اليوم رغم محاولات تقويض المشروع، معرباً عن شكره لجميع المساهمين في تطوير المقاتلة التي وصفها بأنها "تمنح الأمان للأصدقاء وتبث الرعب في قلوب الأعداء".

وأشار أردوغان إلى أن الحكومة ستكثف أعمالها في الفترة القادمة بهدف استكمال الاختبارات الأخرى للمقاتلة بسرعة، وأردف: "سنستمر في زف البشريات الجديدة لشعبنا مجال الصناعات الدفاعية في الفترة المقبلة".

خصائص وميزات المقاتلة "قان"التركية (الأناضول)
خصائص وميزات المقاتلة "قان"التركية (الأناضول)

تقنيات تمتلكها دول معدودة

وكشف رئيس الصناعات الدفاعية التركية خلوق غورغون، أن بلاده ستظفر من خلال إنتاج المقاتلة المحلية "قان" بـ"تقنيات لا تمتلكها سوى دول معدودة في العالم".

وأوضح غورغون في منشور له عبر منصة (اكس) بمناسبة إجراء المقاتلة التركية "قان" أول تحليق لها بنجاح: "سنجعل بلادنا من خلال ’قان‘ تظفر ليس فقط بمقاتلة من الجيل الخامس، وإنما بتقنيات لا تمتلكها سوى دول معدودة في العالم".

وقدم غورغون تهانيه للمهندسين والفنيين في شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش" المصنعة للمقاتلة، وكل الشركات الأخرى التي أسهمت في نجاح المشروع.

وتابع: "هذا نجاح لأبناء شعبنا، سنواصل تعزيز جميع أجنحتنا الفولاذية الوطنية، لاسيما قان، وسنستمر في تطوير تقنياتنا المستقلة تماما في الطيران من أجل أمن شعبنا وأمن أصدقائنا".

ما ميزاتها؟

وتتمتع المقاتلة المذكورة بقدرة على أداء مهام قتالية (جو ـ جو) وتنفيذ ضربات دقيقة من حواضن الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وأوضحت وكالة (الأناضول) أن المقاتلة الوطنية التركية "قان" (KAAN) نفذت أول تحليق لها بنجاح من مطار مرتد بالعاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، بعد إتمام كل الاستعدادات اللازمة.

وأصبحت تركيا واحدة من 5 دول يمكنها إنتاج طائرات من هذا المستوى، حيث لها القدرة على العمل المشترك مع المسيرات ومنصات التحذير الجوي والتحكم.