icon
التغطية الحية

أنقرة تنتقد قانونا أميركيا يضع شروطاً لبيع مقاتلات إف - 16 لتركيا

2022.07.19 | 13:48 دمشق

مقاتلات إف - 16 (رويترز)
مقاتلات إف - 16 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتقدت وزارة الدفاع التركية، ملحق مشروع قانون صدّق عليه مجلس النواب الأميركي، يجعل بيع مقاتلات "إف 16" لتركيا مرتبطاً بشروط.

جاء ذلك في معرض رد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على أسئلة الصحفيين، أمس الإثنين، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وقال أكار إن "اليونان تحاول التأثير بكل ما أوتيت من قوة على الاتفاق المبرم بين الوفدين العسكريين التركي والأميركي لتوريد مقاتلات "إف-16" وتحديثها.

تركيا لا تريد شروطاً

وأكّد تعليقاً على ملحق مشروع القانون، ضرورة ألا تكون هناك شروط من قبيل "أنا أعطيك هذا ولكن عليك ألا تفعل هذا".

وأردف:"نواصل مباحثاتنا خلال اللقاءات بين الوفود العسكرية وفق معايير منطقية، العملية مستمرة، سنواصل العمل عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً، ويحدونا الأمل أن تسود الحكمة وتتمخض حلول معقولة ومنطقية".

الجدير بالذكر أن الملحق يطالب لجنتي الخارجية والقوات المسلحة في الكونغرس بالتعهد باتخاذ خطوات ملموسة لضمان أن يكون بيع المقاتلات لتركيا متوافقاً مع مصالح الأمن القومي الأميركي، وألا يتم استخدام المقاتلات المباعة "في الانتهاكات المستمرة للمجال الجوي اليوناني".

أسلحة متطورة

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد طلبت من قادة الكونغرس في أيار الماضي الموافقة على بيع أسلحة متطورة ومعدات أخرى لأسطول تركيا من طائرات "إف-16".

وفي آذار الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن وزير دفاع بلاده يجري محادثات مع الجانب الأميركي بخصوص شراء وتحديث مقاتلات من طراز "إف-16"، وأن الأمور تسير بشكل إيجابي في هذا الصدد.