أمير قطر يتوجّه إلى السعودية لـ حضور القمة الخليجية

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 09:11 دمشق

آخر تحديث: 05.01.2021 | 13:13 دمشق

إسطنبول - وكالات

أفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني توجّه إلى المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الثلاثاء، لـ يترأس وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ 41 لـ قمةِ مجلس التعاون الخليجي.

وكان الديوان الأميري القطري قد أعلن في بيانٍ، مساء أمس الإثنين، أن "تميم" سيترأس وفد بلاده في القمة الخليجية الـ41 المقرر انعقادها، في وقتٍ لاحق اليوم، بمدينة العلا شمال غربي السعودية.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته (دونالد ترامب)، أمس، إنّ "انفراجة تحقّقت في الخلاف المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل مِن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وإنّه مِن المقرر توقيع اتفاق في السعودية اليوم الثلاثاء، لـ إنهاء النزاع".

يأتي ذلك عقب إعلان وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر محمد الصباح، أمس الإثنين، التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية وقطر، اعتباراً مِن مساء أمس.

اقرأ أيضاً.. الخارجية الكويتية: انتهاء الأزمة بين قطر والسعودية وبقية الدول

اقرأ أيضاً: مجلس التعاون الخليجي يرحب ببيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

اقرأ أيضاً.. قطر: نشكر جهود ووساطات الكويت وأميركا في حل الأزمة الخليجية

وتنطلق اليوم الثلاثاء في مدينة العلا شمال غربي السعودية، أعمال القمة الخليجية الـ41، وسط تعزز الآمال بالتوصل لـ تسوية الأزمة الناتجة عن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار بري وجوي وبحري على قطر، قبل 3 سنوات.

وترجّح أوساط سياسية عربية ودولية أن تشهد القمة الخليجية اليوم، توقيعاً بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ مِن أجل إرساء أسس جديدة لـ مصالحة قطرية مع دول المقاطعة، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

وسبق أن تلقّى أمير قطر (تميم بن حمد آل ثاني)، نهاية شهر كانون الأول مِن العام المنصرم، دعوة العاهل السعودي الملك (سلمان بن عبد العزيز) للمشاركة في القمة الخليجية الـ41، وذلك بعد أيام مِن تصريحات وزير الخارجية القطري بعدم وجود أية معوقات على المستوى السياسي أمام حل الأزمة الخليجية.

اقرأ أيضاً.. قطر: لا معوقات لحل الأزمة الخليجية والسعودية تمثل باقي الأطراف

يذكر أنّ السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، يوم 5 حزيران 2017، حظراً دبلوماسياً وحصاراً اقتصادياً على قطر ومنعت السفر منها وإليها، وسط اتهامات مختلفة، نفتها قطر واعتبرت أن الحظر كان يهدف لـ تقويض سيادتها وقرارها المستقل.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا