icon
التغطية الحية

أميركا توسع عقوباتها على موسكو والناتو يحذر من هجوم كيماوي روسي على أوكرانيا

2022.03.24 | 18:31 دمشق

qiv5grl4d5jeniszmacyrejdfq.jpg
جنود من الحرس الوطني الأوكراني في العاصمة الأوكرانية كييف (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت الإدارة الأميركية وحلفاؤها، اليوم الخميس حزمة عقوبات جديدة على روسيا استهدفت عشرات من شركات الدفاع ومئات من أعضاء البرلمان والرئيس التنفيذي لأكبر بنك في البلاد على خلفية غزو القوات الروسية لأوكرانيا.

وحذرت وزارة الخزانة الأميركية حسب وكالة رويترز من المعاملات المتعلقة بالذهب التي تشترك فيها روسيا لكونها قد تكون خاضعة لعقوبات من السلطات الأميركية في خطوة تهدف إلى منع روسيا من التملص من العقوبات.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن "من بين الأهداف الجديدة للعقوبات أكثر من 40 شركة دفاعية بينها شركة الصواريخ المملوكة للدولة و28 شركة مرتبطة بها إضافة إلى مديرها العام".

وأضافت أن تصرف واشنطن يتوافق مع إجراءات مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا.

من جانبه قال البيت الأبيض في بيان إن الإجراء الذي اتخذه اليوم الخميس استهدف أيضا 17 من أعضاء مجلس إدارة بنك سوفكومبانك ورجل الأعمال الروسي جينادي تيمشينكو، الحليف القديم لبوتين وشركاته وأفراد أسرته.

في سياقٍ موازٍ نقلت الوكالة عن المسؤول بالحكومة السويسرية إروين بولينجر في مؤتمر صحفي اليوم قوله إن الحكومة تلقت حتى الآن بلاغات عن أصول روسية بقيمة 5.75 مليارات فرنك سويسري (6.17 مليارات دولار) في سويسرا مشمولة بالعقوبات، ومن المرجح أن يرتفع الرقم ارتفاعا كبيرا، مضيفاً أن ذلك يشمل عددا من العقارات الموجودة داخل منتجعات.

أوكرانيا تصد هجوما روسيا في محيط كييف والناتو يحذر من هجوم روسي كيماوي

عسكرياً أكدت أوكرانيا اليوم الخميس أنها صدت القوات الروسية في محيط العاصمة كييف وأجبرتها على التراجع أكثر من 70 كيلومترا، وفي بعض القطاعات 35 كيلومترا، وفقاً لرويترز.

واتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك في إفادة بثها التلفزيون روسيا بإرسال "عتاد عسكري إضافي إلى روسيا البيضاء لتعزيز قواته التي تهاجم كييف".

إلى ذلك حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم من محاولة روسيا اختلاق ذريعة لاستخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا وذلك عن طريق اتهام الولايات المتحدة وحلفائها بأنهم يستعدون لشن مثل هذا الهجوم.

وأشار إلى أن الهجوم إن تم سيكون له تأثير مباشر على الشعوب التي تعيش في دول حلف شمال الأطلسي وتابع "لأننا يمكن أن نرى التلوث، وانتشار المواد الكيماوية أو الأسلحة البيولوجية في دولنا".

المحكمة الجنائية تدعو لدعم دولي للتحقيق في جرائم حرب بأوكرانيا

طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اليوم الخميس تحالف دول في لاهاي بدعم تحقيقه في احتمال ارتكاب فظائع من قبل طرفي الصراع في أوكرانيا، على الرغم من كون روسيا وأوكرانيا ليستا من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية.

وقال "إذا انتهزنا هذه اللحظة بشكل جماعي. إذا استطعنا تدعيم حكم القانون.. فإن هذا لن يكون في صالح هذا المكتب أو المحكمة الجنائية الدولية فقط، وإنما في صالح النظام القانوني الدولي برمته". وأضاف أنه إذا لم يحدث تحرك جماعي "فإن الأمور يمكن أن تزداد سوءا".

بوتين يبحث المفاوضات مع أوكرانيا مع "مجلس الأمن الروسي"

سياسياً بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع مجلس الأمن لبلاده، المفاوضات الجارية مع أوكرانيا لإنهاء الحرب بين الجانبين، حيث جرى خلال الاجتماع تناول عملية المفاوضات مع أوكرانيا، واعتبر بوتين أن كييف تقوم بالمماطلة وتخفيض وتيرة المفاوضات، وفقاً لوكالة الأناضول.

كما بحث بوتين والمجلس العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، والوضع الاقتصادي في البلاد.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".