icon
التغطية الحية

أميركا تعلن موعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان

2022.10.24 | 07:09 دمشق

شيارة تابعة لبعثة الأمم المتحدة "اليونيفل" في منطقة الناقورة الحدودية - AFP
سيارة تابعة لبعثة الأمم المتحدة "اليونيفل" في منطقة الناقورة الحدودية - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الوسيط الأميركي بين لبنان وإسرائيل عاموس هوكستين، مساء أمس الأحد، إنّ مراسم توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ستجري الخميس المقبل.

ونقلت قناة (كان) الإسرائيلية الرسمية، عن هوكستين، قوله إنه سيشارك في حفل التوقيع، مشيراً إلى أن الطرفين سيوقعان على الاتفاقية بشكل منفصل.

وسيجري توقيع الاتفاقية، في منطقة "رأس الناقورة" الحدودية بين لبنان وإسرائيل، بحسب القناة.

وذكرت أنه لن يكون هناك توقيع مشترك يحضره ممثلو البلدين معاً، لكن كل طرف سيوقع أمام الوسيط الأميركي بشكل منفصل، بينما لن تكون هناك أيضاً صور مشتركة.

اتفاقية ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان

وفي 13 تشرين الأول الجاري، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون موافقة بلاده لبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد الاتفاق بـ"التاريخي".

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعاً.

ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، يوم أمس الأحد، أن وفداً حكومياً لبنانياً سيزور دمشق في الأسبوع المقبل لبحث مسألة ترسيم الحدود البحرية بين سوريا ولبنان.

وقالت إن الرئيس اللبناني ميشال عون كلّف نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب، التوجه إلى دمشق الأسبوع المقبل على رأس وفد من الحكومة وجهاز الأمن اللبناني لـ "فتح النقاش في موضوع ترسيم الحدود البحرية مع سوريا".

يأتي ذلك بعد أقل من يوم على نفي مصدر "مطّلع" في النظام السوري وجود اتفاق بين عون وبشار الأسد حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، رداً على الإعلام اللبناني الذي أكّد أمس السبت إجراء الرئيس اللبناني اتصالاً مع رئيس النظام لبحث ملف الترسيم، بحسب ما أفادت به إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام.